عاطف العراقي.. عاش وحيداً حتي اللحظات الأخيرة! ظل وفياً لابن رشد وزكي نجيب وفؤاد زكريا.. كنماذج للاستنارة


عاطف العراقي.. عاش وحيداً حتي اللحظات الأخيرة! ظل وفياً لابن رشد وزكي نجيب وفؤاد زكريا.. كنماذج للاستنارة
 
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 21 مارس 2012
وحيداً "جداً" عاش د. عاطف العراقي. بعيداً عن الأضواء. وعن الأصدقاء المزيفيين. وعن المناصب التي كان يستحقها. وعن المرأة الزوجة التي نجا منها بأعجوبة!! وكذلك كثيراً ما كان يهرب من النوم في وحدته المطلقة هذه. فإذا تصلت به الثالثة بعد منتصف الليل فلا تعتذر له عن إزعاجك لانه سوف يرد عليك: لا ازعاج ولا حاجه أنا قاعد في صومعتي!!
"صومعته" أو شقته بمدينة نصر لم تدخلها امرأة إلا الشغالة. وهو نفسه كان رافضاً لفكرة الزواج وظل أعزب هانئا بالعزوبية طوال عقود عمره. عن موقف قاطع يكشف  من وجهة نظره  عدم جدارة المرأة بأن تكون شريكة للرجل في حياته الخاصة. بل وعجزها عن هذه المشاركة حتي في الحياة العامة.
فهي أقل منه عقلاً وحكمة واحتمالاً وكفاءة.. ولم يكن الراحل دبلوماسياً في التعبير عن موقفه هذا. ولم يكن كذلك طامعاً في جذب أنظار النساء بهذا الهجوم. حتي تتواترن عليه زرافات تتساءلن عن "سر العداء". ويحاولن "التخفيف" منه!!
ود. عاطف ليس حاسماً في هذا الموقف فقط الذي ترتب عليه عزوبيته حتي رحيله. بل كل موقف تبناه لم يرد أن يصبغه باللون الرمادي.. فهو مثلا عقلاني مستنير صراحة. وهو كاره لكل من يفتقد للعقل والاستنارة. وهو رافض لتييارات "التصحر" في العقل التي صدرتها لنا الجزيرة العربية علي مدي العقود الأربعة الماضية. وهو بدوره ممنوع من دخول بلاد الصحراء والنفط والخداع هذه!! حتي قادته بعض هذه المواقف في مواجهة "الظلاميين" إلي المحكمة الجنائية. التي برأته!!
هو في موقفه هذا  رحمه الله  عميق الجذور. وممتد الأصول إلي أستاذه الأول: ابن رشد. الذي أعد رسالته للدكتوراه عنه. ثم استاذه الثاني المفكر العظيم د. زكي نجيب محمود. ثم استاذه وصديقه الحميم د. فؤاد زكريا.. وكم جهد وتعب لإنصاف د.فؤاد بالذات الذي اغترب بفكره عن عامة المجتمع المصري. كما اغترب بجسده فترة طويلة في الكويت. يؤسس هناك أيضا للوعي والعقلانية. حتي حظيت هذه الامارة بالذات بشيء غير قليل من الثقافة والتفتح الذهني في مواجهة الانغلاق والتسطح الوارد إليهم أيضا من صحراء نجد والحجاز!!
كان حقاً من حقوق د. عاطف العراقي أن يتولي رئاسة الجامعة ونيابة الجامعة  كما تولي بعض تلامذته. ومنهم د. حامد طاهر  وكان حقاً له كمفكر وطني حر ومؤرخ للفلسفة وأستاذ لها أن ينال أعلي جائزة مصرية فلم ينل إلا أوسطها. وهي الجائزة التقديرية. وقبل الحصول عليها عاش بمرتبه الذي يكفيه بالكاد. وقد يقصر معه فينفد قبل نفاد أيام الشهر!!
كان طبيعياً أن يرحل د. عاطف العراقي وحيداً في صومعته. لا أحد يسمع شكواه ولا أنينه في لحظات عمره الأخيرة.. يرحل في هذه اللحظة والتي غاب فيها العقل والفكر والاستنارة عن حياتنا السياسية. وسادت ثقافة البداوة والتصحر. ولو مؤقتاً!!
.................................................................
شاعر عامية يهدد موظفي ثقافة الدقهلية!!
الأربعاء 21 مارس 2012
عبر عدد من موظفي فرع ثقافة الدقهلية عن استيائهم من عمليات الاسبتزاز والتهديد التي عاد أحد الشعراء لممارستها ضدهم. كما كان يفعل دائماً قبل ثورة 25 يناير!!
قال الموظفون إن شاعر العامية كبير السن يتصل ببعضهم مهدداً إياهم بأنه سيحرض ضدهم بعض الصحفيين  من أتباع النظام الساقط  إذا لم يتركوا ابنته الموظفة في الفرع تتصرف كما تشاء. فتغيب عن العمل. وترفض تنفيذ أية تكليفات.. وسوف يشن حملة "شكاوي" إلي المسئولين والصحف إذا طالبوا ابنته أو ابنه الذي يعمل في الثقافة أيضاً. بأية التزامات في العمل!!
طالب الموظفون كلاً من سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة ود. رضا الشيني بردع هذا الشاعر وإخضاع ابنته وابنه للقانون شأنهما شأن بقية الموظفين. وإلا سيلجأ الموظفون إلي الجهات الرقابية ويفتحون ملف هذا الرجل وابتزازاته الدائمة لكل من يمتنع عن تنفيذ مطالبه الغريبة. ويكشفون كذلك حصوله علي الكثير من المنافع المادية  بما فيها تعيين ابنته  وكذلك منح التفرغ والشقق السكنية وغيرها.
هدد الموظفون في شكوي تقدموا بها إلينا. وإلي عدة جهات أخري بتقديم بلاغ للنائب العام ضد شاعر العامية وكذلك الكشف عن تزوير توقيعات ابنته في دفتر الحضور. من خلال بعض الموظفين.
.........................................................
احتفالية مسابقة " المساء .. السبت الفائزون يسافرون إيطاليا 10 ابريل
الأربعاء 21 مارس 2012
تقيم المساء احتفالية 6 مساء السبت القادم. لإعلان أسماء الفائزين في مسابقة المساء الإبداعية. بالقاعة الكبري بدار التحرير.
يشارك في الاحتفالية د.شاكر عبدالحميد وزير الثقافة بصفة الوزارة راعياً رسمياً للمسابقة. وبعض ممثلي الرعاة الرسميين الآخرين.. وكذلك الناقد د.عزازي علي عزازي محافظ الشرقية. بحضور خالد بكير رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر وجمال أبو بيه رئيس التحرير. ونخبة من كبار المثقفين والفنانين والأدباء الفائزين الذين سيتم توجيه الدعوة لهم لحضور الحفل.
قال حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ان سفر الفائزين الي ايطاليا سيكون 10 ابريل القادم. لمدة 10 أيام. وسوف تنظم لهم بعض الزيارات واللقاءات الثقافية في روما وغيرها.
...........................................................
"هيثم" يروي "حكاية بشير مشرقي"
الأربعاء 21 مارس 2012
رهافة في الاحساس. تكاد تشبه تنفس وردة في فجر صيفي.. هذه هي حالة هيثم خشبة في ديوانه الجديد "حكاية بشير مشرقي".. وهذه المشاعر الرهيفة تترجمها اللغة الفصحي أكثر من اللهجة العامية في عمله هذا.
بشير مشرقي هو صاحب العمل. هو أنت أو أنا أو أي شخص يبحث عن ذاته. ويتأمل داخله ليفهم العالم حوله.. هنا أحلام صغيرة للانسان. وخطوات علي طين ندي عبر المدينة والريف والملامح الخضراء في بلدنا.. قد نقطع هذه المسافات بسيارة خاصة. أو بحلم خاص.. ويتوقف هيثم عند ملامح بعينها من الأماكن والشخوص والأصدقاء تركوا علامة حية في روحه.
وعلي الرغم من وجود بعض القصائد العامية في هذا العمل. فان اللغة الفصحي سيدة الموقف. حتي داخل السياقات العامية. فنجد عبارات شبه كاملة فصيحة كقوله "كان في رجوعي في سكون الليل ليها دقات".. والصورة منسوجة بتلقائية وبساطة.
...........................................................
الجمعيات تنظم برنامجاً للمزارات الأثرية
الأربعاء 21 مارس 2012
بدأت ادارة الجمعيات الثقافية بقصور الثقافة برئاسة ممدوح أبويوسف بتنظيم اجتماعات دورية مع الجمعيات الأهلية العاملة في مجال الثقافة.
قال محمد أبوشادي مسئول الإعلام ان الاجتماعات تهدف الي تنظيم رحلات الي المعالم والمزارات الأثرية والثقافية والصناعية القومية علي مستوي مصر لأعضاء هذه الجمعيات. لتوسيع دائرة الثقافة العامة والتواصل مع الجماهير.
ذكر نجيب القاضي مسئول المزارات بالإدارة ان الزيارة الأولي تبدأ 29 من هذا الشهر بشركة غزل المحلة بالمحلة الكبري.. وتتلوها زيارة إلي المناطق الأثرية بالفيوم ووادي النطرون والإسكندرية ورشيد والبحيرة وغيرها.
..........................................................
د. كمال بمركز الحرية
الأربعاء 21 مارس 2012
الفقيه القانوني. والمفكر د. محمد كمال إمام ضيف مركز الحرية بالاسكندرية مساء الأربعاء القادم.
الندوة يحضرها عدد كبير من مثقفي الاسكندرية ويديرها صبري أبوعلم ويتحدث خلالها د. كمال عن الوضع الدستوري والقانوني الراهن في مصر بعد الثورة ويلقي نظرة علي المستقبل بهذا الشأن.
.........................................................
جمعية عمومية لاتحاد الكتاب.. الجمعة الأخيرة
الأربعاء 21 مارس 2012
صباح الجمعة الأخيرة من هذا الشهر يعقد اتحاد الكتاب جمعيته العمومية العادية لمناقشة تقرير مجلس الاتحاد عن السنة الماضية وتقرير صندوق المعاشات والإعانات وموازنة الاتحاد المقترحة للسنة المالية 2012 وتعيين مراقب للحسابات.
يشترط للمشاركة في الجمعية سداد اشتراك عام 2012 للأعضاء.. ومن يرغب في طرح تساؤل أو مناقشة أية قضية التقدم بطلب يحمل هذا المعني الي سكرتير عام الاتحاد. ويطلب ادراجه في الجمعية العمومية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفحة الناس والثقافة يوم الأربعاء 21/3/2012 من المصدر :