كلام مثقفين الثورة تعني "الدستور"


كلام مثقفين الثورة تعني "الدستور"
"حزين "shawk1 1911@gomil.com
جريدة المساء الأربعاء 22 يونيو 2011
ليس لقادة الشباب الثوريين. أمثال هيثم الشواف ومحمد حليمة وأحمد صالح ومحمود فارس وأحمد ربيع ومحمد فارس وأحمد دومة. أن يحبطوا من بعض بقع السواد التي تشوه الثوب الثوري الآن. متجسدة في جماعات الانتهازية وركوب الثورة ممن أعلنوا قبل انفجارها بأيام. وحتي بعد نشوبها بأيام. بأنهم لن يشاركوا فيها. وليسوا معنيين بها. وبعد أن ارتفع مؤشر النجاح وتساقطت لبنات النظام البائد.
 سارعوا إلي اللحاق بالركب. ثم راحوا يزيحون شباب الثورة ومدبريها ووقودها الحقيقي عن المشهد السياسي ليحتلوه هم بطوله وعرضه. وتطور حلم هذه الجماعات الوصولية إلي التفكير في حكم الوطن كله. ولي عنق الثورة ليصب في اتجاههم وحدهم. بصرف النظر عن عشرات الملايين الذين شاركوا وضحوا. ومازالوا يضحون من أجل الحرية والمساواة وحقوق المواطنة ودستور ينظم أمر الوطن ويحميه في العقود القادمة.
ليس لشباب الثورة وقادتها الأصلاء أن يحبطوا وهم يرفعون شعار "الدستور أولاً" فمطلبهم الوطني هذا ليس مدعوماً برغباتهم الذاتية. ولا حتي باستطلاعات الرأي التي تؤكد أن أكثر من 80% من الشعب تريد "الدستور أولاً" قبل أية انتخابات للبرلمان أو الرئاسة. إنما هذا المطلب الوطني حتمي بحكم المنطق والواقع والمستقبل الذي ينبغي أن يصنعه كل الشعب. لا فئة بعينها.
الدستور عقد اجتماعي يعبر عن كل الشعب وطوائفه وطبقاته ومستوياته ودياناته. هو يؤكد علي العناصر المشتركة والأرضية الثابتة لأي شعب. الدستور حتمي قبل أية خطوة. لأن ثورة قد حدثت في بلدنا وفرضت شرعيتها علي كل مناحي الحياة. ولها أن تغير جذرياً. لا أن ترمم ما تهاوي من البناء ولا أن ترقع ما تهرأ من الثوب.. التغيير الجذري الثوري ليس أمامه إلا طريقان: القوانين الاستثنائية والأحكام العرفية التي لا نريدها وتنفي أي توجه ديمقراطي. والطريق الآخر هو الدستور الجديد الكامل. لا الترقيع في دستور قد بليَّ وتم ايقافه من خلال المجلس الأعلي للقوات المسلحة.. فإذا كنا قد أسقطنا الدستور القديم الملفق والمفصَّل لأفراد. فكيف نحيي بعضاً من مواده تحت مسمي الاستفتاء أو غيره؟! لقد كان ذاك الاستفتاء تصرفاً عاجلاً غير مدروس وشابته أخطاء كثيرة كانت تحتم إلغاءه. ابتداء من اختيار لجنة غير محايدة لإجراء تعديلات هذه المواد. وانتهاء بقلة عدد المشاركين في الاستفتاء مقارنة بعدد من لهم حق التصويت "45 مليون مواطن". مروراً باستخدام الشعارات الدينية.
وجاء الالغاء العملي والواقعي بصدور البيان الدستوري.. فلم  تخاف بعض الجماعات من أن نبني بيتنا علي أسس راسخة وثابتة وديمقراطية؟! هل تريد أن تركب الوطن كله كما ركبت الثورة؟!!
*********************
معرض للكتاب بساقية الصاوي .. اليوم
*********************
حفـل توقيـع للتنسـيق الحضـاري
جريدة المساء الأربعاء 22 يونيو 2011
يقيم جهاز التنسيق الحضاري مساء اليوم حفل توقيع لأحدث كتاب يصدره هو "المدينة بين التنسيق والتأصيل" للدكتور يحيي الزيني.
يرعي الحفل د.عماد أبوغازي وزير الثقافة وسمير غريب رئيس الجهاز ويناقشه سيد التوني وطارق محمد دالي وسهير حواس بالمجلس الأعلي للثقافة.
***********************
أمسيات شعرية بهيئة الكتاب
جريدة المساء الأربعاء 22 يونيو 2011
ضمن البرنامج الثقافي الذي تقيمه هيئة الكتاب برئاسة د. أحمد مجاهد. أقيمت أمسية شعرية بقاع صلاح عبدالصبور. شارك فيها الشعراء: فولاذ عبدالله ومختار عيسي وعبدالحكم العلامي وأحمد ابراهيم ومحمد الدرديري أدارها عمارة ابراهيم. في سلسلة من الأمسيات تعتزم الهيئة تنظيمها