الناس والثقافة الأربعاء 11 أبريل 2012 : تعيين حراسة علي قصر ثقافة المحلة.. ووقف الاعتداء علي أرضه


تعيين حراسة علي قصر ثقافة المحلة.. ووقف الاعتداء علي أرضه
الأربعاء 11 أبريل 2012
في استجابة فورية لما نشرته صفحة "الناس والثقافة" الأربعاء الماضي حول الأراضي التابعة لقصر ثقافة المحلة والتي يحاول أحد رجال الأعمال البناء عليها قام حكمدار مديرية أمن الغربية بزيارة لموقع القصر والحديقة التابعة له وأشرف بنفسه علي إيقاف عمليات البناء التي ستؤدي إلي تدمير هذا المعلم الثقافي المهم وقام اللواء الحكمدار بتعيين حراسة دائمة علي الموقع حتي لا تستأنف فيه عمليات البناء.
قال جابر سركيس مدير قصر الثقافة في فاكس أرسله إلينا: نحن نوجه الشكر لصفحة "الناس والثقافة" بجريدة "المساء" علي هذه الاستجابةالفورية لما نشرته الصفحة ومطالبتها بحماية القصر وبتنفيذ قرار محافظ الغربية رقم 516 بوقف البناء.. وهو القرار الذي كانت تتم مخالفته دائما باستئناف البناء في ظل تقاعس الإدارة المحلية ومرافق المحلة الكبري.
قال مدير القصر: في نفس يوم نشر القضية في "المساء" وحوالي 2 ظهر الأربعاء الماضي انتقل الحكمدار بنفسه إلي الموقع واتخذ هذه الإجراءات الحاسمة خاصة ان هناك دعوي مرفوعة منا ضد مشروع البناء ولابد من الانتظار حتي يتم البت فيها.
من ناحية أخري نظم أحمد عزت سليم وعلوان البهلوان وجورج فهيم ومحمد عمر ومحمود أبوطالب أعضاء لجنة حماية القصر مؤتمرا جماهيريا تضامنا مع المثقفين في المحلة وحفاظا علي قصر الثقافة تحدث فيه جورج اسحق مطالبا المحافظين بإدراك قيمة الثقافة وأهميتها ودورها في تنمية الوعي والمحافظة علي هوية الوطن ورفع مستوي الذوق العام وتقويم سلوك الإنسان.
وذكر جورج انه ليس من اللائق ان تصبح قصور الثقافة هي "الحيط المايلة" للمحافظين في إشارة لما يتعرض له قصر ثقافة المحلة الكبري وما تعرض له كذلك قصر ثقافة الإسماعيلية ومحاولة الاستيلاء علي مسرحه لتحويله إلي قاعة محاكمة.
واستمرارا لدعم القوي الشعبية في شتي محافظات مصر للمثقفين في المحلة بشأن هذه القضية عقدت حركة "نحن هنا" مهرجانا خطابيا وشعريا شارك فيه أدباء من الغربية وبورسعيد ودمياط وسيناء والإسكندرية والدقهلية والغربية عقب وقفة لهذه القوي أمام قصر الثقافة.
...............................................................
"شمس" يتظلم من نتيجة المسرح
الأربعاء 11 أبريل 2012
الفنان التشكيلي شمس الدين حسين متعدد العطاءات عميق الموهبة وقدم عبر مئات اللوحات لمسته الخاصة وشخصيته الفنية المتفردة من خلال هذه اللوحات.
شمس يمارس عمل الديكور المسرحي علي مدي سنوات طويلة في قصر ثقافة الفيوم وغيره وكان ينال جوائز التفوق علي هذه الأعمال وحصل علي 8 جوائز علي مدي سنوات متواصلة لكن هذا التاريخ وهذا المستوي الفني لم يشفع له في عرض قدمته فرقة طامية عام 2010-2011 بعنوان "اصحي يا نايم" فقد اتسم العرض كله بالضعف وكانت تقديراته كلها سيئة مما أدي إلي وقف كل عناصره تأليفا وإخراجا وموسيقي وديكورا وتمثيلا لمدة عام.
يتظلم شمس من هذا القرار الذي لا ذنب له فيه ويخفض درجته الفنية كمبدع ديكور ويلغي كل تقديراته السابقة علي الرغم من انه لا ذنب له في هذا الأمر لكن ما حدث كان مسخا وتشويها لتصميماته أما التصميمات الأصلية فتحتفظ إدارة المسرح بهيئة قصور الثقافة بنسخة منها وهو مسئول عن هذا التصميم لا إفساد تنفيذه.
يناشد شمس الدين حسين رئيس الهيئة سعد عبدالرحمن التدخل لرفع هذا الظلم عنه وإيجاد صيغ لحل هذه المشكلة.
...............................................................
شاكر وأبوسنة.. في الثقافة الجديدة
الأربعاء 11 أبريل 2012
 عدد أبريل من مجلة الثقافة الجديدة تصدره حوار مع د.شاكر عبدالحميد وزير الثقافة تطرق فيه لقضايا الفكر والإبداع وغاص في ذاكرته الشخصية.. كما قدم هذا العدد ملفا خاصا عن  محمد إبراهيم أبوسنة في عامه الخامس والسبعين وإضاءة حول محمد الجمل.
حملت افتتاحية العدد لرئيس التحرير عمرو رضا عنوانا معبرا هو "مصر ليست إسلامية" مع مقالات ودراسات للمبدعين والنقاد ود.حسن طلب ود.عوض الغباري ود.مصطفي عبدالغني ومصطفي جوهر ود.أماني فؤاد ورضا عطية ونعمة عزالدين وغيرهم.. وهناك ملف خاص عن الترجمة و"هشام مطر.. صوت ليبيا العزوف" ورسائل نجيب محفوظ المجهولة قدمتها ولاء فتحي.. بالإضافة إلي عدد كبير من القصائد والقصص لتيارات وأجيال شتي منهم: د.حسن فتح الباب وحلمي سالم وعيد صالح ومحمد الفخراني ومحمد الرفاعي وأميمة عزالدين وآخرين.
...............................................................
خليك بعيد يا طيب!!
الأربعاء 11 أبريل 2012
هدير الموسيقي يتردد بين جنبات ديوان "خليك بعيد يا طيب" الذي أصدرته مؤخرا ليلي صلاح أمين. الديوان يكاد يغني نفسه بل هو مزيج من القصيدة والأغنية.ورغم بساطة التعبير والجملة في العمل فإن ملامح الحرفية بدت مؤشراتها فبالإضافة إلي الموسيقي الهادرة هناك خطوط من دراما الأحداث والشخوص والصراع داخل عدد من القصائد ونري أصواتا متعددة في كثير منها.
الديوان يمزج بين الذاتي والعام فمع العواطف المرصودة بين المحبين إقبالا وإدبارا هنالك الحس الوطني والنظرة القومية والتماس مع أحداث الربيع العربي سواء في مصر أو ليبيا.
...............................................................
هيئة الكتاب تستأنف.. ندواتها
الأربعاء 11 أبريل 2012
تستأنف هيئة الكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد أنشطتها الثقافية المتمثلة في لقاءات فكرية وندوات نقدية وأمسيات مع عدد من المفكرين والأدباء والباحثين.
أعدت الهيئة برنامجا لربيع 2012 بدأ أمس بحوار مفتوح مع د.حسن حنفي عن "التراث والتجديد.. مسيرة نصف قرن" أداره د.أنور مغيث والندوة الثانية تقام الأحد القادم حول إصدارات الهيئة وتحديدا "سلسلة التراث".
تتناول الندوة شرح ديوان المتنبي بتحقيق د.عبدالمجيد دياب وتقديم هذه الطبعة للدكتور منير سلطان الذي يتحدث في الندوة ومعه د.عبدالحكيم راضي ود.عبداللطيف عبدالحليم ود.عبدالمنعم تليمة ويديرها د.محمد سالمان.
ندوات الهيئة تقام بقاعة صلاح عبدالصبور بمقر الهيئة.
...............................................................
"كارتيللا" طلال سيف
الأربعاء 11 أبريل 2012
قلم ساخر جريء لاذع يحمله طلال سيف ويخط به إنتاجه الثقافي بصفة عامة وهذه المجموعة "كارتيللا" بصفة خاصة الصادرة مؤخرا. ينقب القاص في زوايا المجتمع الريفي القروي ويستخرج درره وأصدافه من الشخوص الفنية والشخصيات الواقعية ويعيد تقديمها عبر لغة حية نابضة إلي القراء في قصص مركزة مكثفة خاطفة. تتسم هذه القصص بالسخرية من الوضع السياسي الراهن الذي دفع ببعض تيارات النفاق والشقاق والكذب إلي صدارة الأحداث بعد ثورة 25 يناير فركبت هذه التيارات ملوثة التاريخ ظهر الثورة و"دلدلت" أرجلها.
ومع هذه السخرية اللاذعة تبدو الجرأة في فضح السلوكيات المعيبة أخلاقيا ودينيا وسياسيا وإنسانيا لنري أنفسنا أمام مجتمع متفسخ متحلل شبه مدمر للأسف.
...............................................................
اليوم.. أمسية بكرمة ابن هانئ
الأربعاء 11 أبريل 2012
تقيم كرمة ابن هانئ بالجيزة مساء اليوم أمسية شعرية غنائية تلقي خلالها همت مصطفي بعض قصائدها الجديدة ويصاحبها علي العود العازف علي طنطاوي.
يشارك في الأمسية من الشعراء الشباب شاهيناز فواز ومصطفي البسيوني وعصام مهران بالاضافة إلي المطرب مصطفي رزق بحضور عدد من المبدعين ومحبي الإبداع الشعري.
...........................................
الناس والثقافة الأربعاء 11/4/2012 من المصدر :