أدباء الغربية داستهم أقدام المحافظ والسكرتير العام!! طالبوا بوقف الاستيلاء علي قصر الثقافة فتعرضوا للضرب!!


أدباء الغربية داستهم أقدام المحافظ والسكرتير العام!! طالبوا بوقف الاستيلاء علي قصر الثقافة فتعرضوا للضرب!!
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 4 أبريل 2012
الثقافة في العالم المتحضر. تحظي بدعم أصحاب الأموال ورجال الأعمال والمستثمرين وشركات الانتاج والمؤسسات الصناعية بشتي انتماءاتها ومسمياتها.. فتقيم هذه الكيانات الجماعية والفردية مسابقات للأدب والإبداع بعامة. وتنشر الكتب وتقيم المعارض التشكيلية وتمول رحلات الكتاب والمفكرين إلي شتي دول العالم للدراسة والتعلم والرصد والتثقف كما ان رجال المال والأعمال هؤلاء لدي الغرب والشرق المستنير يمولون الأبحاث العلمية والاختراعات ويطبقونها .
لكن في مصر. حتي بعد الثورة- مازال وضع الثقافة والمثقفين مترديا. إلي حد الاعتداء عليهم: سباً وضرباً ودهسا تحت الأقدام!! بايعاذ من رجال الأعمال هؤلاء. الذين يريدون اقتناص أية قطعة من جسد الوطن وضمها إلي إقطاعياتهم!!
هذا الواقع المؤسف تجسد في مدينة المحلة الكبري ومحاولة بعض رجال الأعمال- منذ سنين- الاستيلاء علي حديقة قصر الثقافة- بدلاً من الانفاق علي الثقافة ودعمها- وتتجدد هذه المحاولات من حين لآخر. ويتصدي لها الأدباء والمثقفون.
 آخر حلقة في مسلسل هذه المواجهة تمثلت في بلاغ للنائب العام تقدم به الأديب جابر سركيس مدير قصر ثقافة المحلة. وتضامن معه عدد كبير من الأدباء والمثقفين. منهم: أحمد عزت سليم ورضا المحمدي ومحمد علي عنان وحمد جوهر حامد ومحمود عطية البهي وصبري ميخائيل.
قال جابر في بلاغه: سبق ان تقدمنا بكثير من المخاطبات والاستغاثات لمحافظ الغربية ومدير الأمن ووزير الداخلية ورئيس الوزراء. للمطالبة بتنفيذ قرار محافظ الغربية رقم 516 في 1/12/2011 بايقاف ترخيص البناء رقم 244 لعام 2010 لتعديه علي حديقة قصر ثقافة المحلة الذي يمثل- إلي جانب كونه ملكية عامة- قيمة أثرية ومعمارية ومعلماً ثقافياً.. لكن للأسف كان يتم التواطؤ في التعامل مع هذه الاستغاثات حتي يتمكن حائز الأرض من فرض أمر واقع يصعب التعامل معه وتكرر الأمر باستئناف أعمال البناء في 21/3/2011 مع تجاهل تام من الجهات المختصة: الشرطة والمحليات لتنفيذ قرار المحافظ بوقف الأعمال. وانتظار الفصل في القضية المنظورة رقم 1 لسنة 2012 مستعجل أول المحلة الكبري.. فقمنا بوقفة احتجاجية - كما يؤكد البلاغ- أمام مجلس مدينة المحلة الكبري يوم 26/3/2012 ولما لم يستجب لنا أحد. توجهنا لنقابة المعلمين حيث كان يحضر المحافظ حفلاً بها. وحينما تحدثنا اليه وإلي رئيس مجلس المدينة وجدنا منهما تجاهلاً شديداً جعلني أصرخ مطالبا بحماية المكان وحقوق الدولة والشعب فيه. فدفعني أحد رجال المحافظ فوقعت علي الأرض وضربني سكرتير عام المحافظة وداسوني بالأقدام وهم يمرون من فوقي!!
طالب جابر والمثقفون في شكواهم بفرض حراسة علي موقع البناء وتنفيذ قرار  المحافظ بوقف هذا البناء لحين الفصل في القضية المنظورة أمام القضاء.

سعد عبدالرحمن في مجلس الشعب: الكفاءة هي الأساس في تعيينات الهيئة.. لا للتوريث
الأربعاء 4 أبريل 2012
نفي سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة ان يكون "للتوريث" وجود أو أي دور في حركة التعيينات الجديدة التي أطلقتها الهيئة مؤخراً للعاملين باليومية وقال أمام لجنة الثقافة والاعلام بمجلس الشعب ان عنصر الكفاءة هو المقياس الأول لاختيار أي شاب في أي موقع.
ورداً علي  تساؤلات طرحها أعضاء اللجنة. اعتماداً علي ما نشرناه في "الناس والثقافة" أول يناير 2012 بعنوان "سعد عبدالرحمن: قصور الثقافة ممنوعة من تعيين الموظفين بأمر التنظيم والادارة" 2500 تقدموا للعمل باليومية والأولوية للأدب والسينما" قال رئيس الهيئة إننا بالاضافة إلي عنصر الكفاءة تعطي أولوية للتخصص. وخاصة التخصصات الناقصة لدينا طبقاً لطبيعة عمل الهيئة. مثل المكتبات والسينما ونوادي الأدب والكمبيوتر.. وهناك عجز كذلك في العمال العاديين وعمال الأمن واذا كان ابن أحد العاملين مستوفياً لهذه الشروط الموضوعية فنحن نعطيه أولوية في التعيين. وليس لمجرد أنه ابن أحد العاملين. ففكرة التوريث مرفوضة لدينا. بل وفكرة ساذجة بالنسبة للعمل بقصور الثقافة!!
أضاف سعد ان الأعضاء في مجلس الشعب اذا شاءوا ان يحاسبوا علي التوريث في الوظائف. فلينظروا إلي جهات بعينها تتمتع بالأبهة والمظهر الاجتماعي والدخل الكبير مثل البترول والكهرباء والشرطة والقضاء والجامعات وغيرها من الجهات التي تشيع فيها هذه الظاهرة!!
أما من يعمل في قصور الثقافة. ووزارة الثقافة بصفة عامة- كما أكد رئيس الهيئة- فهو "الغلبان" الذي لم يجد الواسطة والمحسوبية للعمل بالجهات الأخري.. لأن دخل موظف الثقافة ضئيل ولا يكفي إنفاقه ولا يقيم حياة أية أسرة!

رشاد أغا.. يستعرض "ليلة الرؤيا"
الأربعاء 4 أبريل 2012
أنماط الكفاح وأشكال المقاومة في منطقة القناة لا تكاد تحصي ولها جذورها وأبعادها النفسية التي يرصدها أحمد رشاد أغا في أحدث اصداراته: أوبريت "ليلة الرؤيا" تأليفاً وأشعاراً. وهو يضيف عنواناً توضيحياً لهذا العنان هو "من الواقع التراثي بمدينة السويس أيام الزمن الجميل".
العمل يأخذ باهتمام القاريء منذ صفحته الأولي عبر شخوص المقاتلين. وحكاياتهم في المواجهة والصمود فترة الثغرة والتهجير وحرب أكتوبر وكذلك علي ألسنة أبطال المقاومة الشعبية في السويس الصامدة.
ومع هذا الخيط تبرز فنون المنطقة وطقوسها وثقافتها الشعبية المتوارثة والتي أصبحت جزءاً من كفاح السويس والشعب المصري بصفة عامة.

احتفالية للسيد حافظ و"نسكافيه"
الأربعاء 4 أبريل 2012
الكاتب المسرحي والروائي والقاص السيد حافظ. احتفل مؤخراً بصدور روايته الجديدة "نسكافيه" التي نشرت عن دار روافد ومكتبة مدبولي. كأنشودة حب طويلة للوطن. ومحطات للتجوال بين الوطن: مصر والغربة في الكويت ودبي.
الرواية مزيج من أدب الرحلة والسيرة الذاتية والمسح الاجتماعي والسياسي والتوثيقي. عبر لغة خاصة هامسة أحياناً ونارية أحياناً أخري وهي تغطي فترة زمنية من نكسة 1967 حتي عام .2011
إنها عمل مثالي من حيث مضمونه في البحث عن جوهر الأشياء. جوهر مصر والقاهرة. جوهر العروبة. جوهر الذات الانسانية الحرة. جوهر الأدباء.. وكان قد صدر من قبل للسيد حافظ في فن الرواية "مسافرون بلا هوية" عام 1995 وكانت آخر  اصداراته المسرحية "ليلة الخميس".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الكاملة من الناس والثقافة يوم الأربعاء 4/4/2012 من المصدر :