الناس والثقافة 3 أغسطس 2011


"فاقوس" تنافس علي مؤتمرات اليوم الواحد
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 3 أغسطس 2011
في محافظة الشرقية المتوهجة دائماً إبداعياً كان التنافس علي تنظيم الأحداث الثقافية وخاصة المؤتمرات محصورا بين ديرب نجم صاحبة أول فكرة لإقامة مؤتمر اليوم الواحد وأكبر تجمع للمبدعين والنقاد من ناحية ومن ناحية أخري مدينة الزقازيق بصفتها عاصمة المحافظة وتحظي بوجود عدد مهم من المبدعين كذلك.
وبعد ان تجاوز مؤتمر ديرب نجم سن الرشد ودخل عقده الثاني ووراء مهرجان الربيع الذي كان في الأساس مهرجانا شعرياً فحولته الزقازيق إلي مؤتمر مؤخرا دخلت مدينة فاقوس حلبة المنافسة وأقامت مؤخراً أول مؤتمر لها لمدة يوم واحد يحمل عنوان" دور الإبداع في صنع الثورات" ليواكب نجاح ثورة 25 يناير.
هناك مفارقة غريبة في هذا الصدد فديرب نجم مركز النشاط الثقافي بالشرقية تخلو من قصر للثقافة ومنذ عدة سنوات ينتظر أبناؤهم ترميم قصرهم وتسليمه إليهم ولم ينتظروا وجود مقر لهم بل سعوا بجهودهم حتي حققوا السبق بإقامة مؤتمر اليوم الواحد وانتظامه علي مستوي الجمهورية بينما فاقوس الجديدة في هذا المجال تملك قصراً للثقافة فارهاً وشبه مجهز بالامكانات لكن لا شك في ان معوقات أخر تقف أمامهم طوال السنوات الماضية منها تمويل مثل هذه المؤتمرات التي لا تكفيها الميزانية المخصصة لها غالبا وقد تخطوا هذه العقبة بالحصول علي بعض التبرعات من بعض أبناء المدينة فهناك مصادر انفاق لابد منها مثل كتاب الابحاث وانتقالات الباحثين وبعضهم انتقل من جيبه!!
وبعض الملصقات الدعائية ومكافآت الباحثين وأصحاب الشهادات وميزانية المؤتمر المرصودة من فرع ثقافة الشرقية برئاسة محمد مرعي لا يمكن ان تكفي كل هذه الوجوه.
وإذا كانت المشكلة المالية تحل من خلال التبرعات فإن مشكلة أخري صعبة الحل هي العنصر البشري فالجمهور في فاقوس طبقا لما شاهدنا في المؤتمر ليس معنيا بالثقافة بدرجة كبيرة ولم يكن مقبلا علي هذا المؤتمر وأصبح جمهوره هو الأدباء أنفسهم من محافظات الشرقية والدقهلية ودمياط والقاهرة وحتي القاعدة الأدبية هناك ليست متسعة ولا يبرز من المبدعين سوي محمد عبدالله الهادي ومحمود أحمد علي أمين عام المؤتمر وحولها بعض المبدعين والشباب الموهوبين.
رغم كل هذه الظروف الصعبة أصر محمود أحمد علي كرئيس لنادي الأدب  وأمين للمؤتمر ومعه أمانة من الأدباء إبراهيم مصطفي والسيد زكريا وسامح شعير ومصباح خيري ومحمد عبدالحفيظ وعبدالرحمن الشاعر علي إقامة مؤتمرهم هذا الذي نراه قد حقق نجاحاً قياساً إلي الصعوبات التي لقيها وبرغم غياب بعض الباحثين وأصحاب الشهادات فرن آخرين مهمين قد حضروا وشاركوا وناقشوا وأثروا جلسات المؤتمر الذي انعقد برئاسة د. مدحت الجيار.
ألقي عبدالسلام فاروق شهادة جرئية حول الوضع المتدني للصحافة الأدبية ومحاربتها من رؤساء تحرير ما قبل الثورة كسياسة كانت متبعة ضد كل أشكال الاستنارة والوعي وأشار عبدالسلام إلي دور "المساء" تحديداً وكفاحها طوال السنوات الماضية لتصويب خطوات العمل الثقافي وتبني المواهب.
قدمت دراسات في مجالات القصة القصيرة وشعر الفصحي والعامية كباحثين: د.شريف الجيار "الفجر يفتح بابه والشاعر يجيب" حول دواوين لثلاثة شعراء هم: حلمي علي سالم وسامح شعير والسيد زكريا توفيق ودراسة د. نادر عبدالخالق حول ثلاثة دواوين للشعراء : يحيي عبدالستار وأحمد سيد أحمد ومصباح خيري: وفي العامية دراسة أحمد رشاد حسانين عن الشعراء: أحمد الخولي وشعبان عبدالعزيز ومحمد عبدالحفيظ ودراسة ثانية لمحمود الديداموني عن الشعراء: إبراهيم مصطفي ود. محمد أمين جمال وعبدالسلام هاشم أما القصة القصيرة فقد كانت سيئة الحظ لغياب د. جمال عبدالناصر الذي كان عليه ان يعد دراسة حولها تتناول إبداعات  الكتاب: محمود أحمد علي وخيرية خيري ومحمد الحديدي.
وتحققت لفتة وفاء في المؤتمر للأحياء والأموات فالأحياء من النقاد والمبدعين والإعلاميين تم تكريمهم بناء علي دورهم الريادي في خدمة الثقافة أو تشجيعا لهم بالنسبة لأبناء فاقوس لكي يستمروا وهؤلاء المكرمون هم مع صفحة "الناس والثقافة" كل من صلاح والي ود. صلاح غراب ومحمود الديداموني وعبدالسلام فاروق ويحيي عبدالستار وعمر المختار حميدة وإبراهيم حامد وإبراهيم مصطفي والسيد زكريا وسامح شعير ومحمد عبدالحفيظ أما الراحلون فقد أعدت نبذات عن حياتهم وإبداعهم نشرت بكتاب الأبحاث وهم: عبدالسلام سلام والشيخ كامل العوضي والشوادفي الباز وعاطف عواد وعصام بدوي ومحمد طنطاوي رحمهم  الله جميعاً.
..........................................................
بدعوة من المفكرين إفطار جماعي بالتحرير.. بعد غد
الأربعاء 3 أغسطس 2011
بدعوة من بعض المثقفين والناشطين سياسيا وعدد من التجمعات الأهلية والثورية يقام إفطار جماعي كبير بعد غد الجمعة بميدان التحرير.
كان هؤلاء النشطون قد نشروا دعوة بهذا المعني علي الفيسبوك بحيث يجتمع حول مائدة الإفطار المسلمون والمسيحيون وكل التيارات الدينية والسياسية المختلفة.
لقيت هذه الدعوة استجابة كبيرة من الجمهور ومن المقرر ان يشارك فيها آلاف المواطنين.
...........................................................
الأنشطة الرمضانية.. تقلصت!!
الأربعاء 3 أغسطس 2011
هذا العام وبحكم ظروف الثورة تقلصت الأنشطة الثقافية التي كانت تملأ ليالي رمضان وتقيمها عدة نقابات وهيئات ثقافية.
كان اتحاد الكتاب كل عام يقيم "مهرجان رمضان الثقافي" بمقره بالقلعة فتوقف خاصة مع توقف أنشطة هيئة قصور الثقافة التي اعتادت إقامتها بمحكي القلعة وكانت تشارك في تدعيم الاتحاد وقد تحولت أنشطة الهيئة إلي الأقاليم والفروع الثقافية والقصور في مختلف المدن وبما لا يحمل الميزانية أعباء كبيرة.
لم نسمع عن أي نشاط هذا العام للمجلس الأعلي للثقافة ولا لهيئة المسرح وان كان مسرح الغد قد بادر بتنظيم أمسيات شعرية وغنائية كما يقول حمدي أبو العلا مدير عام المسرح تعقد في برجولة فوق سطح المسرح بالعجوزة كان أبو العلا قد أقامها ضمن تطوير جمالي ومهاري أجراه علي مبني الغد منذ ان تولي رئاسته.
.......................................................
"نادر" ناقش "مرايا الوهم"
الأربعاء 3 أغسطس 2011
أحدث الأعمال الابداعية لمحمود الدين أموني صدر بعنوان "مرايا الوهم" مسرحية تضاف إلي أعماله الأخيرة من الشعر و القصة القصيرة والرواية.
المسرحية ناقشها بفرع اتحاد الكتاب بالزقازيق د.نادر عبدالخالق بحضور عدد كبير من المبدعين والنقاد منهم د. محمد سالمان ومجدي جعفر ومحمود فوزي وإبراهيم عطية وصادق إبراهيم.. أدار الندوة علاء عيسي.
...........................................................
قصيدة رباعيات الثورة
شعر: شامخ الشندويلي ـ الأربعاء 3 أغسطس 2011
حمل لي فوق ضهري وع لكتاف
حمل زيادة حمولي لسه خفاف
من يوم مادمت حلاوة الأحلام
مابقاش لقلبي عذر لما يخاف
صبح الصباح عايق كما النوار
والشمس لاح نورها وخش الدار
طول ما العمل جنب الامل في الله
الخير حيبقي حدانا بالقنطار
خلاص ماعدناش جوه دارنا أغراب
ولاعادش ينعق فوق شجرنا غراب
وياما راح نسمع بشاير خير
تمحي اللي كان وكأنه سراب
أحفر في قلب الصخر والأغلال
أحفر بسر جدودك الأبطال
اللي حفر منهم لبكره طريق
واللي حفر منهم وشق قنال
................................................

ـ ما نُشر فى جريدة المساء يوم الأربعاء 3 أغسطس 2011 مقال (كلام مثقفين : العلم ممنوع .. فى زمن المخلوع !!) على الرابط : http://hezain11.blogspot.com/2011/08/blog-post.html