الناس والثقافة : 27 يوليو 2011

معرض "بلقاس" للكتاب.. وضعها علي الخريطة الثقافية
يقدمها : حزين عمر
الأربعاء 27 يوليو 2011
لم يعد أحد أو كيان باستطاعته أن يمنح الشهرة والتأثير لأحد الآن بدون مبررات حقيقية. وإلا تم "حرق" هذا الشخص أو الكيان. كما نري الآن في الواقع السياسي
وربما أدرك أدباء ومثقفو مدينة بلقاس: د.صلاح شفيع وحسام حشيش وغيرهما هذه الحقيقة. فبادروا بحجز موقع لأنفسهم علي الخريطة الثقافية . فتحولت بلقاس إلي قبلة لأسماء مهمة في الوسط الثقافي والسياسي علي مدي شهر. يلتقون في ندوات فكرية مواكبة لمعرض بلقاس الثاني للكتاب. والذي يضم مئات الآلاف من العناوين في كل مجالات العلم والفن والمعرفة: ابتداء من الشعر والكتابة والساخرة والأعمال الفكرية. وانتهاء بكتب الأطفال والتنمية البشرية. حتي كتب الطبخ!!.. وقد تحمست عدة دور نشر كبري لإقامة أجنحة لها في بلقاس  الدقهلية  وفي الصدارة منها مكتبة جزيرة الورد التي تعد أسعارها ربع أسعار سائر دور النشر الأخري.. وهناك كذلك دور مثل "عين" و"هيئة الكتاب" و"قصور الثقافة" و"الشروق".. .غيرها.المعرض تقيمه جمعية بلقاس اليوم برئاسة الكاتب والباحث اللغوي د.صلاح شفيع. وتديره مجموعة عمل نشطة من الأدباء والمثقفين المتطوعين: حسام حشيش ومحمد عبدالرحمن شحاتة ووائل فؤاد ياسين ومصطفي محمد وتامر أحمد ونجلا فتحي وسارة يسري وآية الجمل وعبدالحميد محمود ومحمد فكري.. وافتتح 15 يوليو الحالي. ويستمر حتي 15 أغسطس القادم
أراد هؤلاء الأدباء أن يحجزوا لأنفسهم مكاناً بارزاً في الساحة الثقافية. فلم ينتظروا منحة من وزارة الثقافة أو أية  جهة. واعتمدوا علي أنفسهم ليقيموا هذا المعرض للمرة الثانية. وليجذبوا إليهم قامات عالية في شتي الاتجاهات ضيوفاً ومتحدثين في اللقاءات المواكبة للمعرض. ومن هؤلاء: سيد حجاب ومحمد عبلة وممدوح حمزة وسمير عبدالباقي وحمدين صباحي وأحمد بهاء الدين شعبان وعبدالغفار شكر ود.محمود إسماعيل وفتحية العسال وبثينة كامل.. كما أقيمت لقاءات ابداعية وشهادات شارك فيها الأدباء الكابتن غزالي وأحمد يوسف القرعي وأمين حداد وعلي عبدالعزيز ومصباح المهدي وعبلة الرويني ونجلاء محرم ود.سعيدة  خاطر  ود.شريف الجيار.. وغيرهم.
واتسمت الندوات بالتصدي  لكل القضايا الراهنة والحساسة بحرية كاملة. أتاحتها لناثورة 25 يناير العظيمة. ومنها العلاقة بين الثورة والمجلس العسكري والحكومة. ودور الأحزاب الثورية الجديدة في الواقع الراهن. والصحافة والإعلام والثقافة بعد الثورة. وفكرة سداد ديون مصر. ومصر: التحديات والمخاطر. وثورة 23 يوليو وثورة 25 يناير.. التشابه والاختلاف. ومستقبل العلاقات المصرية الصهيونية. والاعجاز الخطي في القرآن الكريم. والبرامج الانتخابية لمرشحين للرئاسة.
كل هذا النشاط الذي جذب إليه آلاف المواطنين:  مقبلين عي شراء الكتب. والتحاور حول القضايا العامة. والاستمتاع بالفنون يجري في ظل خلو هذه المدينة من أية بنية أساسية ثقافية..  فهي بمئات الآلاف من مواطنيها   تخلو من قصر للثقافة.. وبعض القصور الضخمة التي تكلفت عشرات الملايين في مدن أخري لا تجد لها رواداً. ولا تضيء بأية أنشطة!!! وقد اضطر منظمو المعرض لإقامته بمركز الشباب مقابل أجر. وليس مجاناً علي الرغم من أن هذا النشاط يصب في خدمة الشباب. ويمثل هدفاً أساسياً من أهداف نوادي الشباب وتثقيف أعضائها وروادها.
.................................................................
الإبداع الشعري وفنون الصحافة بجامعة الزقازيق
الأربعاء 27 يوليو 2011
برنامج تثقيفي مكثف أعدته جامعة الزقازيق برئاسة د.أحمد الرفاعي وتم تنفيذه لمدة أسبوع في المعسكر التثقيفي الصيفي لتنمية مهارات الطلاب
البرنامج شارك في تنفيذه عدد من الأساتذة والموظفين منهم د.ماجد أبوهاشم وصادق إبراهيم ود.علاء المرشدي ود.إيهاب حامد وحمدي عثمان.. وتضمن عدة محاضرات وورش عمل عن "واقع ومستقبل الثقافة في مصر" و"ثورة 25 يناير وتداعياتها" و"تأثير الإعلام الاليكتروني علي اتجاهات الرأي العام.". و"فنون الكتابة الصحفية" و"المشاركة السياسية والمجتمعية لطلاب الجامعة" و"الفن وأثر الثورة فيه".
في ندوة حول فنون الصحافة جري استعراض تاريخ هذه المهنة في مصر منذ عهد محمد علي. وإنشائه "الوقائع المصرية" لترصد إنجازاته. وتنقل أخباره. وأخبار دواوينه وموظفيه. حتي لحظة خلع مبارك الذي حول هذه المهنة  خاصة الصحافة الحكومية إلي إقطاعية وبوق خاص به وبأسرته.. مع التوقف عند فنون: الخبر. والتحقيق. والتغطية. والمقال. والتحليل. والتعليق. والحوار. والقصة القصيرة كفن أدبي نشأ في أحضان الصحافة
هذه الندوة التي قدمها صادق إبراهيم أدارها د.ماجد أبوهاشم. شهدت ميلاد مواهب شعرية من طلاب الجامعة بسائر كلياتها. أبدعوا في شعر الفصحي والعامية والزجل.
ومنهم: عمرو البطل وصفاء أبو صبحة وإسراء حفني وروناء علاء ومصطفي محمد السيد ومحمد محمود ومصطفي غازي وياسمين سيد وعبدالحميد صبري.. وقد اتسمت أعمالهم بالوعي العميق والتواصل مع منجزات القصيدة الراهنة. وإن افتقدت بعض القصائد حرفية الكتابة التي سوف تكتسب بالمران والخبرات.
...............................................................
فرع القاهرة يستعد لرمضان
الأربعاء 27 يوليو 2011
فرع ثقافة القاهرة برئاسة محمد الشبراوي بدأ استعداداته  لشهر رمضان.. أعد الفرع برنامجاً ثقافياً يقام في عدة مواقع منها: قصر ثقافة منشأة ناصر وقصر السلام وروض الفرج والمطرية ونادي المرج
يتضمن البرنامج عدة ندوات وأمسيات شعرية واحتفاليات فنية ومحاضرات حول بعض القضايا. مثل "الإسلام وحرية الرأي" و"حكايات للأطفال عن الثورة".. بالإضافة إلي معارض للفن التشكيلي وعروض سينمائية ومسرحية.
...................................................................
بعد تماثل رئيستها للشفاء شعبة القصة والرواية تستأنف نشاطها
الأربعاء 27 يوليو 2011
بعد أن تماثلت الروائية هالة فهمي عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب للشفاء إثر إجرائها عملية جراحية. تستأنف اليوم شعبة القصة والرواية باتحاد الكتاب.التي ترأسها أول نشاط لها.
تعقد الشعبة اليوم بمقر الاتحاد اجتماعاً لأعضائها لوضع خطة الندوة الأسبوعية التي تقيمها الشعبة كل أحد. وكذلك اللمسات الأخيرة لمهرجان مسرحية القصة القصيرة المؤجل من الدورة الماضية.
المهرجان هو الأول من نوعه بالاتحاد. ويمزج بين فني القصة والمسرح من خلال إعداد بعض النصوص للعرض المسرحي. وقد تمت هذه الخطوة منذ الدورة الماضية. كما تقام مع العروض مناقشات نقدية وتقدم بعض الدراسات.
.................................................................
السير نحو اللأهدف!!
الأربعاء 27 يوليو 2011
العمل الأدبي الأول. يتسم غالباً بالرغبة في الفضفضة والبوح بمكنونات النفس. والتعبير عن الواقع الملامس للكاتب عن قرب.
هذا ماتتسم به قصتان قصيرتان كتبتهما عبير التميمي. وجمعتها في كتاب صدر بعنوان: "السير نحو اللاهدف" وأصدرته علي نفقتها.. وتسعي عبير من خلاله إلي كشف بعص مثالب المجتمع.. وأثر هذا الخلل في بنيته النفسية والاقتصادية والإنسانية علي أفراد هذا المجتمع. خاصة العنصر الضعيف فيه. أي المرأة.. إنها تتحول في قصتيها هاتين إلي  ضحية لرجل ما. رجل يتسم بالجشع والأنانية والتدليس والحقارة!!
ومع وميض الموهبة لدي هذه الكاتبة الناشئة. تسربت أخطاء لغة ونحو كثيرة جداً في الكتاب بحيث لا تخلو صفحة منها.
..............................................................
ملتقي النص الجديد ناقش النقد الالكتروني
الأربعاء 27 يوليو 2011
استضاف المجلس الأعلي للثقافة لمدة يومين "الملتقي الثاني للنص الجديد".. أقامته مؤسسة أروقة. برئاسة د.أحمد أبوزيد.
قال هاني الصلوي مدير المؤسسة: إن الملتقي ناقش النقد الالكتروني وأقام  خمس أمسيات شعرية وفقرات غنائية موسيقية.
...............................................................
الذكري الأولي لعفيفي مطر
الأربعاء 27 يوليو 2011
هذه الأيام  تمر الذكري الأولي لوفاة الشاعر محمد عفيفي مطر. القيمة الابداعية العالمية: شاعراً وثائراً وكاتباً للأطفال وصاحب موقف فكري وسياسي وطني
إحياء لهذه الذكري أقامت هيئة الكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد أمسية شعرية شارك فيهاعدد كبيرمن المبدعين. منهم: سهير المصادفة وإبراهيم داود وصبحي موسي وأمجد سعيد وفتحي عبدالله ومحمود قرني.. أدارها د.حسن حمودة.
.................................................................
الأدباء يقاومون العنف ضد المرأة!!
الأربعاء 27 يوليو 2011
ضمن مشروع مناهضة العنف ضد المرأة. أقامت عدة جمعيات أهلية ورشة عمل بالإسكندرية. استمرت ثلاثة أيام. بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
شارك في الورشة عدد من الأدباء والصحفيين وناشطي المجتمع المدني.. وأدارتها د.إيناس أبويوسف.