الناس والثقافة 14 سبتمبر 2011 بجريدة المساء


المثقفون والثورة.. دور هامشي في الميدان ورئيسي في الكلام!!
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 14 سبتمبر 2011
تشهد الساحة السياسية حالة من الغليان. لم تر بها مصر منذ ثورة 1952. أحزاب ماتت. وأحزاب تقوم. وتيارات تتصارع. وأموال تضخ من الخارج سراً لتصل إلي أيد تستخدمها ربما ضد الوطن!! وقوانين تولد في يوم وليلة. وتحمل كل عيوب القوانين المسلوقة التي كان "يطبخها" "سيد قراره". ومنها قانون الأحزاب التعجيزي وقانون مجلسي الشعب والشوري. وقانون الانتخابات.
ووسط هذا الزحام في الحراك السياسي. سواء أكان سلباً أو إيجاباً. نري غياباً أو ما يشبه الغياب للمثقفين بعامة. وللأدباء بخاصة.. مازال أكثر هؤلاء الأدباء مشغولين بإلقاء قصيدة في ندوة من عشرة أفراد. أو نشر قصة لا يقرأها سوي المحرر الذي يراجعها!! أما إعادة تشكيل وطن. وميلاد حياة ديمقراطية انتظرناها كثيراً. وكتب عنها كل الأدباء تقريباً شعراً ونثراً.. فلا وجود للأدباء هؤلاء علي أرض الواقع. وداخل منظومة الحياة السياسية.. ولم نشهد أي باب للثقافة يتسم بالجدية في أي برنامج لأي حزب  باستثناء حزب المساواة  فمن يقيمون هذه الأحزاب هم رجال الأعمال والمستثمرون. وبعضهم عانينا منهم كثيراً قبل الثورة. وتأسيسهم لأحزاب  كما يؤكد أدباء القليوبية في ندوة لنادي أدب كفر شكر  هو محاولة منهم للحفاظ علي مصالحهم الاقتصادية. والجمع بين المال والسلطة الذي كان من أهداف ثورة 25 يناير القضاء عليه!! وبعض مؤسسي هذه الأحزاب كذلك ممن يوظفون الدين ويقحمونه لتحقيق أهداف سياسية. وهم بهذا يسيئون للدين والدنيا معاً. كما يذكر أدباء كفر شكر. أما المثقفون  رمانة الميزان  فلا حس ولا صوت لهم في قضية تأسيس الأحزاب هذه.. علي الرغم من أن أكثرية أحزاب مصر الحقيقية وأعظم الأدوار السياسية قبل ثورة 25 يناير. كانت قائمة علي الأدباء والمفكرين. ابتداء من محمود سامي البارودي رئيس وزراء مصر أيام عرابي.
معه عبدالله النديم ومحمد عبده. وقبلهم رفاعة الطهطاوي وعلي مبارك. ثم سلسلة طويلة من الزعماء الأدباء: أحمد لطفي السيد ومصطفي كامل ود.محمد حسين هيكل.. وغيرهم. وصولاً إلي طه حسين والعقاد وزكي مبارك.
الأدباء الآن كما يذكر طارق عمران في إدارته للندوة لم يملأوا هذا الفراغ.. وكانت لديهم مبرراتهم قبل ثورة 25 يناير. بسبب ما فرض عليهم من الحصار أو الاستقطاب أو التدجين.. أما الآن فلا حجة لهم للمشاركة والتفاعل.
أما رؤية سامي سرحان فهي أن دور هؤلاء الأدباء الذين لا وجود لهم في ميدان العمل السياسي تقريباً. يتجاوز مجرد التفاعل. بل عليهم أن يقودوا المجتمع الآن. وألا يتركوه للتيارات المتطرفة أو الدخيلة أو عديمة الوعي فاترة الوطنية. وألا يكتفوا كذلك بالكلام!!
ويذكر سيد الشهبة أنه إذا كان دور الأدباء في ميدان التحرير وغيره من ميادين مصر أثناء اشتعال الثورة. دوراً هامشياً. فينبغي أن يتداركوا هذا الوضع. وأن ينزلوا إلي ساحة العمل السياسي بقوة. لتأكيد مفاهيم الوعي والاستنارة والوطنية.
أشار د.عبدالباقي السيد إلي أن الدور الذي أداه مفكرونا الرواد أمثال محمد عبده وتلميذه محمد رشيد رضا وكذلك مصطفي كامل. مازال مؤثراً فينا حتي الآن. إلي درجة أن حزبهم "الحزب الوطني" أعاد إنشاءه أنور السادات. ثم انحرف حتي وصل بمصر إلي ما وصلت إليه من فساد وتدهور.. ألا يحسب علي الحزب الوطني الحقيقي الذي كان اسماً علي مسمي قبل أن يمسخ!!
محمد الصادق جودة أشار إلي أن فترة الطاغية الذي سقط. شهدت وجود الكثيرين من الأدباء الوصوليين والانتهازيين والمتسلقين. لكن بعض الأدباء حافظوا علي مواقفهم الوطنية. وكافحوا ضد الفساد ورموزه. وعليهم أن يتخلوا الآن عن موقف الصمت أو المشاهدة عن بعد. ليشاركوا في إعادة ضخ الدماء في جسد الوطن.
بهجت الدقميري أكد أن غياب المثقفين عن ساحة العمل السياسي حالياً يخلي الطريق أمام التيارات المتطرفة التي توظف الدين للقفز علي السلطة.. وكل مثقف لديه مشروعه الفردي. لكن لا أثر له إلا إذا اجتمعت كل هذه المشروعات في سياق قومي عملي واحد وقابل للتنفيذ.
الندوة التي عقدت بقصر ثقافة كفر شكر. بحضور سميرة كعيب مديرة القصر. ألقي فيها الشعراء: وحيد أمين وبهجت الدقميري وسيد الشهبة وجلال البحيري وسيد عمارة ود.أحمد زغلول ومحمد الصادق جودة. نماذج من إبداعاتهم الشعرية. التي تركز أكثرها علي ثورة 25 يناير.
..........................................................
سمير غريب يقدم هذا السفر الجليل المدينة بين التنسيق والتأصيل
الأربعاء 14 سبتمبر 2011
بعيداً عن الجفاف في صياغة العلم والتاريخ. وفي وصف الآثار. والأحياء. والمناطق. والمعالم. أبدع الفنان التشكيلي الرائد والمؤرخ الفني والأستاذ الجامعي يحيي الزيني. سفراً جليلاً يحمل عنوان "المدينة بين التنسيق والتأصيل" صدر في 360 صفحة من القطع الكبير. وفي ورق كوشيه فخم. ويضم عشرات من اللوحات لمعالمنا وقصورنا وبيوتنا الأثرية في عدة مواقع. وجهود ترميم بعضها متجسداً في صور فوتوغرافية.
الكتاب أصدر الجهاز القومي للتنسيق الحضاري. وبتحريض من رئيس الجهاز سمير غريب. الذي دفع يحيي الزيني إلي جمع عدد كبير من أبحاثه ومقالاته ودراساته العلمية بين دفتي هذا الكتاب. وكتب له سمير مقدمة وافية ركزت علي الدور العلمي والريادي والفني البارز لصاحب الكتاب. كشاهد علي واقع العمارة لدينا علي مدي سبعين عاماً.
صياغة الكثير من أبواب الكتاب تنقل صاحبه إلي حيز الإبداع الأدبي مباشرة. فهو يحسن صياغة النثر الفني. ويملك تقديم حبكة حكائية. والنموذج الرائع هنا الباب الذي يحمل عنوان: "صاحبة المقام الرفيع في ميدان الكونكور بباريس" سارداً تاريخ المسلة الفرعونية المنقولة من الأقصر إلي باريس. والتي نحتها رمسيس الثاني وخلد عليها انتصاراته. وتم نصبها في الميدان الباريسي عام 1836 أيام الملك لويس فيليب.
الكتاب يضم كذلك عدة أبواب مهمة وتستوفي أهدافه. هي التراث العمراني ومعني التاريخ. والبيئة العمرانية وجودة الحياة. وفي التنسيق الحضري والقيم الحضارية. والفن والعمارة وحدود المسئوليات والحدائق التراثية والتوازن البيئي. والبحث عن الجوهر الضائع.. الطابع.. وفي كل من هذه الأبواب عدة فصول.
..........................................................
معرض لدار المعارف برأس شقير
الأربعاء 14 سبتمبر 2011
يختتم معرض دار المعارف للكتاب أنشطته غداً في مدينة رأس شقير بحقول شركة جابكو للبترول.. وكان رئيس الشركة عبدالقادر عبداللاه قد افتتح هذا المعرض ومعه من مسئولي دار المعارف حمدي عبدالقوي.
المعرض يضم 20 ألف عنوان. تجمع بين الأعمال الثقافية والعلمية والسياسية وكتب "التراث" ويضم كتباً باللغتين العربية والإنجليزية.
قال سليمان كابوه مدير إدارة الاستيراد بالدار: إن هذا الحدث يقام سنوياً. ويشهد رواجاً جماهيرياً كبيراً. وتصل نسبة الخصم فيه علي أسعار الكتب 20%.. ومن أبرز ما يضم من عناوين سلسلة الذخائر التي تصدرها دار المعارف منذ عشرات السنين وأعمال عبدالحليم محمود ومحمد الغزالي وأنيس منصور وعبدالمتعال الصعيدي.
..........................................................
حالة حزن علي "خيري شلبي"
الأربعاء 14 سبتمبر 2011
صديق الجميع. من كل الأجيال والاتجاهات. الأديب العظيم خيري شلبي لم يسلِّم قلمه بسهولة.. لقد ظل يبدع حتي آخر ثانية في عمره. حينما انكفأ علي الأوراق. ولم يقم بعدها.
سادت حالة من الحزن علي هذا المبدع الإنسان المكافح العصامي. الذي بدأ سلم الحياة من أوله ولم يتكيء علي جاه أو سلطان أو مال أو عزوة حتي وصل إلي ذروة في إنتاج الرواية والقصة وهو غير المنتمي لشلة تقدمه وتدافع عنه.. وظل يتمتع بمكانة سامية في نفوس كل الأجيال. ولم تؤثر في هذه المكانة سوي أنه صحب وفداً ممن يسمون أنفسهم "مثقفين" لمقابلة الطاغية المخلوع قبل ثورة 25 يناير. وكان منهم جابر عصفور وجمال الغيطاني وصلاح عيسي ود.سامية الساعاتي ويوسف القعيد وصلاح فضل.. من أجل أن يحسنوا وجه الطاغية القبيح أمام الشعب في معركته الانتخابية التي ظنها قادمة.. فجاء وقتها وهو في القفص لا في كرسي الحكم!!
رحم الله خيري شلبي المكافح المبدع القامة العالية.
..........................................................
في أزمته المرضية بإسبانيا اتحاد الكتاب تجاهل طلعت شاهين!!
الأربعاء 14 سبتمبر 2011
دور كبير يؤديه د.طلعت شاهين علي مدي سنوات طويلة. لإقامة جسور تعاون بين ثقافتنا العربية والثقافة الإسبانية. وتأكيد مفاهيم الحوار والتواصل بين هذا الشعب الذي يعد تراثه تراثنا.. وقد قدم شاهين عدداً كبيراً من أعمال الترجمة التي تدعم هذا الموقف.. مؤخراً تعرض شاهين لأزمة صحية عنيفة. قادته إلي إسبانيا للعلاج. وأجريت له عملية جراحية كبري في أحد مستشفياتها. وهو هناك وحيد. لم يبادر اتحاد الكتاب  الذي ينتمي له الرجل  بالسؤال عنه ودعمه مادياً ومعنويا. حتي لا تتحالف عليه مشاعر الوحدة والغربة والمرض في وقت واحد!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طالع صفحة الناس والثقافة الأربعاء 14 سبتمبر 2011 من المصدر ـ جريدة المساءـ >اضغط هنا <
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طالع نص مقال كلام مثقفين 14 سبتمبر 2011 من الموقع >اضغط هنا<