الناس والثقافة : 28 سبتمبر 2011


د. شاكر عبدالحميد : مؤتمر دولي عن الإبداع والثورة يناير القادم
يقدمها: حزين عمرالأربعاء 28 سبتمبر 2011
كل مسئول تولي موقعاً بعد ثورة 25 يناير ينبغي أن يكون ولاؤه للثورة وللشعب. لا للنظام البائد ومن ينتمون له من المتغلغلين في مفاصل الدولة حتي الآن كالسرطان الذي ينهش فيها. ويخرب كل محاولات الثورة للنهوض بالوطن ورفع الأعباء عن عامة الشعب.
هذه الرؤية المنطقية- أي انتماء كل مسئول حاليا للثورة- غير متحققة بشكل كامل. والكثيرون من هؤلاء المسئولين "الجاحدين" لا يرون ما حدث ثورة!!
لكن مسئولين آخرين. يتمتعون بالوطنية والصدق يسلمون بقيمة الثورة. ويمجدون ما أنجزته من حرية للوطن والمواطن. وما أسدته لهم هم انفسهم من معروف يتمثل في اتاحة الفرصة لهم لتولي موقع ما. هم جديرون به.
من هؤلاء المثقفين الوطنيين المعترفين بفضل الثورة عليهم. د. شاكر عبدالحميد أمين عام المجلس الأعلي للثقافة. الذي نراه أحد ضحايا النظام الفاسد السابق.. فقد كان منذ سنوات نائباً لرئيس أكاديمية الفنون. بحكم أقدميته وكفاءته. لكن لم تتح له أي فرصة للعمل أو الانجاز. وكسراً للحصار المفروض عليه قدم استقالته وسافر إلي البحرين أستاذاً بها لعدة أعوام. حتي عاد بقيام الثورة. لينال حقه أخيراً باختيار د. عماد أبو غازي وزير الثقافة له أميناً عاماً للمجلس. وهو القرار الذي أجمع عليه المثقفون تأييداً وترحيباً.
حول وجوه التجديد في المجلس من ناحية التوجه. ومن ناحية الشكل والانشطة سواء في مجال النشر أو غيره تحدث د. شاكر قائلاً: اللجان الجديدة "26 لجنة" والتي يتم تشكيلها الآن ينبغي أن تتوجه إلي الشعب في أعمالها. وإلي الشارع مباشرة. وأن تنسق أعمالها معا. فلا تبقي كل لجنة في جزيرة منعزلة وفي هذا السياق سنقيم مؤتمراً ابداعياً عالميا عن الثقافة والثورة. من 21 إلي 23 يناير القادم. احتفالا بمرور عام عليها.. وتشارك فيه مصر وفرنسا وإيطاليا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة واسبانيا من الاقطار العربية تونس وليبيا واليمن وغيرها.. وسوف يواكب المؤتمر وجلساته معرضاً للفن التشكيلي المعبر عن الثورة. وعرضاً للكتب الصادرة عن الثورات بصفة عامة. ومصر تحديداً.. بالاضافة إلي أمسيات شعرية.
تم تشكيل لجنة لهذا الغرض. عقدت أول اجتماع لها هذا الأسبوع. وتضم عمرو الشوبكي وحازم حسني ومحمد بدوي وعادل السيوي وعبلة الرويني وشيرين أبو النجا وغادة نبيل. ومن شباب الثورة محمد خير وباسم شرف. وهذه اللجنة تحدد المحاور التي يدور حولها المؤتمر. كالأدب والثورة. والدين والثورة. والفن والثورة. وأسباب الثورات والنتائج المترتبة عليها.. ومعها لجان فرعية من الشباب والكبار.
* في مشروع النشر تتراكم عشرات الكتب- حوالي 150 كتاباً- ينتظر صدورها.. ماذا حدث بشأنه؟!
** مشروع النشر يجري تطويره بصفة عامة. وستصدر سلاسل جديدة- منها "كراسات ثقافية" تتناول موضوعات وقضايا تتردد كثيراً الآن علي الساحتين السياسية والثقافية. ومنها مصطلحات: العلمانية. والليبرالية. والدولة المدنية. والدولة الدينية.. وسيتم تبسيط هذه المفاهيم للشباب والمواطنين العاديين. من خلال مجموعة من الخبراء والمثقفين الدراسين لها.. كما اننا بدأنا في اصدار الكتب المتراكمة واخراجها بشكل طباعي جيد ومناسب.
وضمن الأعمال البحثية وأعمال النشر كذلك. نحن بصدد لجنة جديدة عن "ثقافة سيناء" تضم عدداً من أدباء سيناء ومثقفيها وباحثيها والمتهمين بشأنها. وتقوم اللجنة بابحاث ميدانية ودراسات علي أرض الواقع. لاكتشاف القدرات والمواهب. وتنشر الأعمال الخاصة بها في كتب.
*
المعروف ان استراتيجية المجلس التي قام لتحقيقها هي التخطيط للعمل الثقافي القومي.. وهو دور في الغالب لم يقم به منذ تأسيسه.. ما الجديد؟!
** توجه اللجان بعد تشكيلها هو الارتباط بالواقع السياسي والاجتماعي المصري بعد الثورة.. وتقدم دراساتها. وترفعها إلي المسئولين والجهات المختلفة للاستعانة بها. لا مجرد إلقائها في ندوات ومؤتمرات. وسيتم تمثيل الشباب من الجنسين في هذا السياق.
* وماذا عن "الفلول" في المجلس الأعلي سواء أكان في هيئته العليا أو لجانه المتخصصة؟!
**
أرجو إعفائي من الاجابة عن هذا السؤال!!
*
محاولات إعادة تشكيل اللجان باللجوء إلي الجامعات والنقابات والجمعيات ليس كافياً لاضفاء الديمقراطية عليه وتمثيله لكل التيارات والأجيال.. ولدي "حزب المساواة" رؤية في هذا الصدد ضمن برنامجه تتمثل في انتخاب كل اعضاء المجلس واعضاء اللجان بشكل كامل ومباشر ومفتوح من كل المثقفين في مصر من خلال عملية تجري كل ثلاث سنوات.من يفز فيها بأي موقع لا يتقدم له بعد ذلك طوال عمره.. والمثقفون الذين لهم حق الترشح والتصويت هم اعضاء النقابات المعنية بالثقافة كالتشكيليين والكتاب والممثلين والموسيقيين بالاضافة إلي أساتذة كليات الآداب والتربية والالسن واللغة العربية ودار العلوم في كل جامعات مصر ومعهم قسم العمارة بكلية الهندسة.. ما هو موقفك من هذا التغيير الجوهري الذي ينبغي أن يصل إلي المجلس؟!
** أؤيد هذه الخطة. فهي عمل ديمقراطي فعلا. ويعبر عن كل الرؤي والاتجاهات.. لكن لا يمكن ان نطبقه الآن في هذه الدورة التي سينتهي تشكيلها في خلال ثلاثة اسابيع علي الأكثر.. وهذه الخطة يمكن أن تطبق ابتداء من الدورة القادمة.. وحتي التشكيل الجديد لا يتم الا للجان أما عضوية المجلس نفسه فهي تتم بقرار من وزير الثقافة.
..........................................................
ائتلاف المثقفين يرفض المركزية
كتبت- هالة فهمي:الأربعاء 28 سبتمبر 2011
دعا ائتلاف المثقفين الأحرار في اجتماعه التأسيسي الأول إلي رفض المركزية في شتي أشكال الحياة. علي المستوي السياسي والثقافي والاجتماعي. وطغيان القاهرة علي كل مقدرات الأمور.
جاء ذلك في اجتماع الائتلاف بالهناجر. والذي قدمه د. حامد أبو أحمد وقد تم اختيار متحدث باسم المجموعة. التي أصدرت بيانا قالت فيه: انطلاقا من شعورنا بالمسئولية
الوطنية وايمانا بدور المثقفين الفاعل في وطنهم وتضامناً مع مسار الثورة واستكمالا لأهدافها فاننا نعمل مجتمعين علي استعادة هذا الدور وتفعيله وبناء مجتمع مثقف ونسعي إلي دعوة كافة الفئات الوطنية إلي تأدية رسالتها وجمع صفوفها نحو هدف واحد هو الوطن وتحقيق حلم الشباب وسائر الفئات بوطن أجمل وعالم أفضل ونلتزم نحن الموقعين علي هذا البيان بما تحتمه علينا المسئولية الثقافية والوطنية من اخلاص للشعب وتحقيق آماله
والتخلص من كل ما يقف عقبة في طريق نهضته وتقدمه.
وهذا وانتهي الائتلاف إلي تكليف بعض اعضائه بعمل موقع علي النت للتواصل مع الشباب والمثقفين حتي لا يقتصر دور الائتلاف علي القاهرة وحدها وكسر المركزية التي يرفضها الائتلاف الذي يسعي إلي الشعب لا إلي النخبة فقط.
...........................................................
نظمي وعبدالصمد وعباس يتحدثون عن الإبداع السكندري
الأربعاء 28 سبتمبر 2011
سلسلة من الندوات النقدية والتاريخية يقدمها فرع اتحاد الكتاب بالإسكندرية. حول الإبداع السكندري بأجناسه المختلفة شعراً وقصة ومسرحاً. خلال أيام السبت القادمة.
الندوة الأولي السبت القادم عن خصائص القصة السكندرية لجيل السبعينيات. يتحدث فيها محمد عباس ويتناول محمود عبدالصمد الشعر الكسندري في جيل السبعينيات خلال الندوة التالية.
يتحدث محمد نظمي عن المسرح السكندري بين جيلين: عبداللطيف دربالة وشريف محيي الدين ومحمد حمدي في الندوة الثالثة.
يشرف علي نشاط الفرع د. محمد زكريا عناني وأحمد مبارك ومحمد الفخراني ومحمد نظمي ود. محمد عبدالحميد.
..........................................................
أيام الكراهية والكلاب
الأربعاء 28 سبتمبر 2011
يناقش صالون الأحد برئاسة هالة فهمي في اتحاد كتاب مصر.. الأسبوع القادم في الثامنة مساء. رواية "أيام الكراهية والكلاب" للروائي خيري حداد يتحدث عنها د. عبدالسلام الشاذلي. ود. مصطفي الضبع بحضور نخبة من أعضاء الشعبة منهم محمد قطب. نبيل عبدالحميد. أحمد عبده. عادل سركيس. مني ماهر. سهير عوض. منة الله سامي. مصطفي عبدالله.
..........................................................
قصيدة جالك كلامي يا وطن
أشرف عتريس اأربعاء 28 سبتمبر 2011
مفتتح 
بوعزيزي وخالد سعيد  وناس كتير كبد أهاليهم
أول شهيد محروق في الميدان عبده عبد المنعم محدش يعرفه بابلو نيرودا وناظم حكمت وجيفارا وماوتس تونج وميشيل  عفلق وطبعاً يوسف صديق ونجم اللي قال الجدع جدع والجبان جبان بينا ياجدع ننزل الميدان أما أنا..
أنا اللي طول عمر عيني بتقدر تميز بين غنوة صبر معقودة تريد تنحل وطرف عدودة في  حنك الارامل نفسها تدوب زغاريط بس النهاردة.. مين اللي  رايح للجنة.. ومين اللي نازل للبحر.. يا هلتري.. الدنيا هتعيش من بعدينا قد إيه...؟!
الليل  كان صعبان عليه يرحل والقمر مش مبطل عياط ولا نهنهة الضنا غالي  والوطن بينا  بيتعاجب بس الليل خاين والنهار شاهد عيان حتي الارض بتطرح دود  فوق التراب يلقي الدم والخلا خيمة وسكن  آه يا قلب العيال.. يا متحزم في الميدان والليل بياكل فيك لو تزعق بالغضب.. يجري  الزمن قدامك زي الريح ما يهمكش صغير الحنش الباغي أبو الجلدخشن.. مدام بتعزم بالقسم.. جالك كلامي يا وطن.. البحر النهاردة غيركل يوم.. البحر اخطبوط والموج دراعاته عفيه.. البحر جوفه غويط اللي ينزل جواه ما يطلع غير بشهقة مهمن غالب  قوة الغرق مهمن عافر وسط العشمانين.. ينشف  حواليهم.. البحر شبرين يا دوب بيني وبين جنة حلمك.
يا وطن مسكون بالغريب ولا تعرف الواجب.
ماشي علي  راسي وعنيا مرغرغة
علي  خلق بتلف  حوالين روحها والكعب داير..
تتعب وتشقي  وبرضو  ترجع من غير ما تتراضي 
انا اللي بقول: الحزن له مطرح وناس تسكن جواه 
مهمن يجور عليها الزمن ويخطف فرحتهم 
عشان خاطرهم.. عنيا تبوس الشمس وصابحه بتغني 
عشان خاطرهم  وخاطر ربنا
من غير  ما تزعل مني..
الدنيا هتعيش من  بعدينا قدإيه...؟
انطق  يا وطن..
الدنيا هتعيش.. قد ايه..؟!
بعدينا!!
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ 
ـ لمطالعة صفحة الناس والثقافة كاملة من المصدر (جريدة المساء 28 سبتمبر 2011)< اضغط هنا >

ـ لمطالعة مقال كلام مثقفين : التعليم هو الحل المنشور فى جريدة المساء 28/9/2011 >اضغط هنا<