الناس والثقافة 7 سبتمبر 2011 بجريدة المساء

77
الإسكندرية ناقشت التغيرات المجتمعية وارتباطها بالثورة
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 7 سبتمبر 2011
بعيداً عن البعد الاحتفالي. وأنشطة سد الخانة التي تمارسها بعض فروع الثقافة. أعدت مديرية ثقافة الاسكندرية عدة حلقات نقاشية معمقة حول قضية واحدة هي "التغيرات المجتمعية قبل وبعد الثورة".. بإشراف محمد مصيلحي مدير عام ثقافة الاسكندرية. وأعد هذه الحلقات الشاعر أحمد فراج. وتحدث فيها نخبة من كبار المفكرين والنقاد والباحثين والمبدعين. في ظل حضور كثيف لرموز الحركة الثقافية بالثغر. ومنهم د.محمد زكريا عناني. الذي أدار احدي هذه الحلقات. ومحمد الفخراني وأحمد مبارك وعبدالفتاح مرسي ود.فوزي خضر وسهير شكري وكمال مهدي ومحمود عبدالصمد زكريا وعلي عبدالدايم وحامد نصار ومحمود قطب سليمان.
في إحدي هذه الحلقات ذكر المتحدثون أن التغيرات المجتمعية هذه يمكن أن تبحث وتدرس قبل ثورة 25 يناير لا بعدها. لأن أثر الثورة لم يصل بعد إلي عمق المجتمع المصري وبنيته التحتية والأمر يستغرق عدة سنوات حتي يبدو هذا الأثر.. أما فترة ما قبل الثورة فهي ثرية بالتغيرات من هذه الناحية. وإن كان اهتمام الناس منصبا علي الانهيارات الاقتصادية والسياسية التي وقعت بمصر منذ عام 1970 حتي سقوط الطاغية مبارك. أكثر من اهتمامهم بالقضايا الاجتماعية علي الرغم من أن أخطر وسائل ونتائج الهدف والتدمير تبدو في المجتمع وخاصة في بنيته الأسرية فالأسرة هي لبنة الوطن. إذا صلحت كان الوطن كله صالحا وقويما.. ولذلك تركزت جهود النظام الساقط  ضمن ما تركزت  علي تدمير الأسرة المصرية ومسخ معالمها.
وتقطعت نتيجة لهذه السياسات المتعمدة العلاقات بين الأب وابنه. وبين الزوجة وزوجها. إلي حد ممارسة جرائم القتل التي شاعت منذ سنوات من الزوجات للأزواج والعكس!!
وكان من نتائج هذا التدمير والتفتيت للأسرة المصرية فقدان الاحترام للأبوة. وفكرة "الكبير". سواء أكان كبير الأسرة أو العائلة أو القرية أو المدينة. حتي وصل الأمر إلي كبير النظام الحاكم نفسه. فاكتوي بالسياسات العدائية الديكتاتورية التي مارسها. حينما لم يتعاطف معه الشعب.
ولم يصدق أكاذيبه بالإصلاح. ولم ينخدع به بعد كل جرائمه.. ثم دفعته الثورة والمجتمع إلي قفص الاتهام. وهناك عشرات الملايين من المواطنين الذين يصرون علي إعدامه هو وعصابته جزاء ما خربوا في هذا المجتمع.
في هذه الحلقة تحدثت نفيسة عبدالفتاح عن التيارات المتطرفة التي انتشرت بعد نجاح الثورة. وخرجت من جحورها لترفع شعارات مناقضة للثورة وتوجهاته الوطنية الديمقراطية.. فلم يكن الميدان  سواء التحرير أو غيره  يشهد سوي مطالب الحرية والعدالة والمساواة حتي تنحي الطاغية فقفزت هذه التيارات التي توظف الدين علي الساحة كما لو كان لها دور كبير في الثورة!!
* وسخر د.محمد زكريا عني قائلا: من إيجابيات المشهد السلفي الذي تعيشه مصر بعد الثورة الفتوي التي أصدروها بشرعية أكل لحوم الجن!! إنهم بهذا يحلون مشاكل الغذاء في مصر!!
* عبدالفتاح مرسي: هناك قضية مهملة في ثورتنا هذه رغم أنها هي الدافع الأساسي لكل ثوراتنا. ابتداء من ثورة عرابي حتي ثورة يوليو و25 يناير. وهي قضية توزيع الثورة.. ولن يحس الشعب بثورتنا الحالية سوي بتنفيذ هذه الخطوة.
* كمال مهدي: النخبة الحاكمة سابقا أخطأت ضد الشعب كثيرا. ورغم ذلك لم يخرج منهم من يعتذر لنا حتي الآن.
*
سهير شكري: الثورة تمثل معجزة. فرغم كل المحاولات لهدم الشعب ومسخه طوال عقود. فإن الشباب أثبتوا أنهم علي وعي ولم يصل تخريب النظام الساقط إلي نفوسهم وعقولهم.
* أحمد مبارك: بالمنطق القانون والدستور عكس ما يري البعض ما يحدث الآن ثورة حقيقية. حتي لو اقتصر الأمر علي خلع الحاكم ومحاكمته أو هروبه هو ومن معه من الأتباع.
* محمود عبدالصمد زكريا: نحتاج إلي عقود حتي تصل نتائج الثورة إلي صميم المجتمع. وتؤثر في تركيبته وتفكيره وتوجهه.
* د.فوزي خضر: التحولات المجتمعية لابد أن يكون لنا دور فيها كمثقفين وهذا الدور لن يتوافر إلا إذا تغيرنا نحن.. وهذا لم يحدث حتي الآن للأسف!!
* علي عبدالدايم: الشعب مازال يقيم تحت حد الفقر. ولا يستطيع أن ينهض وما حدث مجرد انتفاضة. أو صرخة لأنها لم تأت إلينا بثمرة ما حتي الآن!!
* محمد الفخراني: الثورات في العالم كله لم يستقر لها الأمر إلا بعد نشوبها السنين. إنها مخاض عسير وقلق وصدامات.. ونحن لم يمر علينا سوي سبعة أشهر. فلماذا كل هذا التعجل؟!
* محمود قطب سليمان: لو أن الثورة قامت ولها قادتها وقرارها في يدها لتغير الحال. وكان قد تم وضع دستور كأول خطوة عملية لأية ثورة.
* حامد نصار: لدينا أمراض مجتمعية تفتك بنا منذ سنين. كالجهل والتخلف.. ولدينا قلة واعية مثقفة هي التي خططت للثورة وقامت بها وقادتها. وفي مقابل هؤلاء هناك أكثرية غوغائية جاهلة تشوش علي كل شيء!!
...........................................................
الأديب السوري فرحان مطر: اتحاد الكتاب العرب متواطئ مع "بشار" ضد الشعب
الأربعاء 7 سبتمبر 2011
تمكن الأديب السوري فرحان مطر من الهروب من دمشق ضمن موجات الخروج الجماعي من سوريا. بعد المجازر التي يتعرض لها الشعب الشقيق.
اختار فرحان القاهرة ليقيم بها. لأنها مركز الثقل العربي  كما يقول  ويستطيع من خلالها خدمة قضية بلاده.. وذكر ان اتحاد الكتاب العرب في سوريا متواطئ مع النظام القمعي لبشار الأسد. ويؤيده ضد الشعب. وأصدر بيانا يقول فيه ان الثوار مجرمين وخونة وعملاء. وهذا يعني ان الشعب السوري كله عملاء وخونة!! ولذا قد قدمت استقالتي من هذا الاتحاد أنا والشاعرين: علاء الدين المولي وعمر إدلب اللذين أصدرا بيانا ضد الاتحاد. لأنه وقف مع الجلاد ضد الشعب.. والسبب ان الاتحاد محكوم من خلال الطائفة العلوية. شأن الشعب السوري كله.
أشار مطر الي أن اتحاد كتاب مصر لم يتخذ موقفا قويا وصريحا من الهجمات الوحشية التي يتعرض لها شعبنا.
وأصدر بيانا لا يندد فيه بصراحة بهذه الوحشية. ونحن نطالبه بموقف أقوي من هذا. كما نطالب الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب باتخاذ موقف.
إننا  كسوريين في القاهرة ننظم مظاهرات يومية أمام السفارة السورية. حتي اضطررنا السفير التابع لبشار الأسد لمغادرة مصر. ونأمل أن تتخذ وزارة الخارجية المصرية موقفا بشأنه. كما نتمني ان تتخلي جامعة الدول العربية وأمينها العام نبيل العربي عن هذه السلبية. وأن تسحب الشرعية عن هذا النظام.
...........................................................
الروائي إيهاب حسني: مسلسل "خاتم سليمان" مأخوذ عن "وفاء بلا ثمن" من إبداعي
الأربعاء 7 سبتمبر 2011
أكد القاص والروائي إيهاب فاروق حسني  لا علاقة له بالوزير السابق فاروق حسني!!  أن مسلسل "خاتم سليمان" الذي عرض مؤخراً علي قناة CBC مأخوذ عن عمل له كتبه بعنوان "وفاء بلا ثمن" وقام بتسجيله عام 2004 بإدارة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة.
قال إيهاب إن المسلسل الذي أذيع ظهر في النصف الأول منه وقد كتب في التتر "معالجة درامية وسيناريو وحوار محمد الحناوي".. أما النصف الثاني فقد تغير هذا التعبير ليتحول إلي "تأليف".. ومع متابعتي الدقيقة للمسلسل فوجئت بتشابه الحلقات الأولي منه مع حلقات مسلسل من تأليفي بعنوان "وفاء بلا ثمن" كنت قد قدمته لمدينة الإنتاج الإعلامي عام 2006. كما قدمته لاحد المخرجين باسم آخر هو "حياة آدم".
ومع متابعتي للمسلسل المعروض وجدته قد انتحل فكرة مسلسلي التي تدور حول طبيب وجراح شهير عالمياً متزوج من طبية ذات حسب ونسب. ويملكان مستشفي شهير. لكن العلاقة بينهما تتأزم بسبب حادثة داخل غرفة العمليات. فيتغير علي إثرها مصير الطبيب الشهير. ويتهم في جريمة قتل. لكن أبحاثه المتفردة عالمياً تنقذه  وتحدث ضغوط سياسية عالمية من أجله. ثم يحدث الانفصال بينه وبين زوجته.. وهذه هي التيمة نفسها التي أخذها مسلسل "خاتم سليمان" وبالشخوص نفسها تقريباً. وخاصة الشخوص الرئيسية. مع محاولة إدخال تعديلات طفيفة عليها.
من ناحية أخري بدأ إيهاب في اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضد الشركة المنتجة. وتوجه بشكوي إلي اتحاد الكتاب ليتضامن معه في هذه القضية.
...........................................................
الخط العربي.. في ندوة
الأربعاء 7 سبتمبر 2011
"الخط العربي في مدارسنا.. إلي أين" موضوع ندوة تقيمها مساء السبت القادم جمعية الصحافة المدرسية بمقر الجمعية الإفريقية بالزمالك.
يتحدث في الندوة فكري سليمان وفوزي تاج الدين وأسامة عبدالله.. يديرها مصطفي بكري محمد.. بالإضافة إلي معرض للخط أبدع أعمال تلاميذ المدارس الذين يتم تكريم عدد منهم.
...................................................
"الجيل الجديد".. تستأنف نشاطها
الأربعاء 7 سبتمبر 2011
بعد الاجازة السنوية التي تقضيها جماعة الجيل الجديد كل عام  منذ 24 سنه  في شهر رمضان الكريم. بدأت الجماعة أنشطتها الفكرية والنقدية والابداعية أمس.
عقدت الجماعة ندوتها الأسبوعية في نقابة الصحفيين.
وناقشت خلالها عدداً من الإبداعات الشعرية والقصصية.
بعض الظواهر الثقافية.. وتضع الجيل الجديد برنامجاً خلال الأيام القادمة الإصدارات الجديدة في ندوتها كل ثلاثاء.
..............................................