الناس والثقافة :12 أكتوبر 2011


في مؤتمر باتحاد الكتاب بعد الثورة النشر تراجع.. والمستقبل غير محدد الملامح
يقدمها: حزين عمرالأربعاء 12 اكتوبر 2011
لفتة طيبة. استهلت بها شعبة الدراسات الأدبية باتحاد الكتاب برئاسة د. صابر عبدالدايم. انشطتها بأن أهدت دورتها الأولي من مؤتمر اليوم الواحد لاسم المرحوم الدكتور محمد أحمد العزب. الذي رحل عن عالمنا مؤخراً. بعد عطاء طويل للثقافة العربية: ابداعاً ونقداً وتدريساً بالجامعة.
المؤتمر حمل عنوان "حركة النشر في الهيئات الرسمية والخاصة في مرحلة التحول الثوري" وافتتحه محمد سلماوي رئيس الاتحاد. بحضور هيئة المكتب: د. جمال التلاوي والمنجي سرحان ود. صلاح الراوي.. وكان مقرراً أن يشارك في الجلسات د. شاكر عبدالحميد أمين عام المجلس الأعلي للثقافة الذي اعتذر لسفره إلي تونس. وكان مقرراً كذلك مشاركة د. أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب وسعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة. بصفتهما يديران أكبر مؤسسات النشر الحكومية. لكنهما تغيبا ولم يعتذرا!! كما غاب عن المؤتمر المعنيون بمناقشاته وابحاثه. وهم أصحاب دور النشر الخاصة الذين لم يحضر منهم أحد تقريباً. فالنقاش والحوار والبحث والفكر قد لا يعنيهم مادام لا يدر دخلاً عليهم!!
المؤتمر تضمن ثلاث جلسات. الأولي عنوانها "مستقبل النشر في المؤسسات الحكومية" شارك فيها محمد السيد عيد والمنجي سرحان ومحمد ثابت وثروت محمد.. والجلسة الثانية عن "مستقبل النشر بين الخاص والعام في مرحلة التغيير الثوري" بمشاركة أحمد سويلم ومجدي جعفر وهالة فهمي.. والجلسة الثالثة عن "مستقبل النشر الالكتروني والجامعي" بمشاركة د. مرعي مدكور ود. جمال العسكري ود. السيد نجم وهاني الصلوي.. بالإضافة إلي الجلسة الافتتاحية التي تحدث فيها سلماوي ود. صابر وقدمها جابر بسيوني.
في الجلسة الأولي ذكر محمد السيد عيد أن النشر لم يكن معروفاً قبل محمد علي. حتي أنشأ المطبعة الأميرية التي بدأت بنوع من النشر الصحفي بإصدار الوقائع المصرية ثم الكتب.. ولم يكن يصدر كتابا إلا بموافقة رأس الدولة شخصيا وظل هذا النظام معمولاً به حتي عصر اسماعيل الذي أتاح الفرص لظهور النشر الخاص. وصدرت صحف خاصة واستمر التطور في عصر عباس حلمي الثاني الذي صدر في عهده كتب مهمة. ومنها كتب قاسم أمين.
أضاف عيد أن نوعاً آخر من النشر: غير الحكومي والخاص ظهر من خلال لجنة التأليف والترجمة والنشر التي أنشأها أحمد أمين.. وهذه الجمعية لا هي قطاع خاص ولا حكومي.. وصدر عنها مجموعات نادرة من الأعمال الفكرية والأدبية. واستمر دورها حتي ثورة يوليو حين راحت الدولة تدعم النشر بقوة وأنشأت دور نشر كبري مع استمرار القطاع الخاص.. والتساؤل المطروح الآن في أعقاب ثورة 25 يناير: أتحدث ثورة ثقافية تنهض بالنشر ضمن ما تنهض به أم لا؟؟ المستقبل هو الذي سيجيب.
وذكر المنجي سرحان أنه بعد ثورة 25 يناير صدرت أعمال كثيرة عنها لكنها متسرعة لم تأخذ الفرصة لكل تحلل وتستقرئ المستقبل وتؤسس لرؤية ثقافية بعد الثورة.. وبالنسبة لحركة النشر في المؤسسات الحكومية فهي تخضع لأهواء القائمين عليها وميولهم ونادراً ما يتوافر شخص يقيم نوعاً من التوازن بين الاتجاهات المختلفة. وحديثي الآن عن هيئة الكتاب التي كانت تنشر كيفما اتفق ابتداء من السنوات الأخيرة لسمير سرحان.. تدنت حركة النشر وتدنت المجلات الثقافية وقدمت كتبت لا قيمة لها تقوم علي المجاملة.. حتي قام رئيس الهيئة السابق بانشاء ما يسمي بلجنة عليا للنشر لم تقدم تقريراً واحداً حقيقيا ذا مصداقية برفض كتاب ورغم ذلك رفضت حوالي 180 كتاباً كانت في المطبعة مما خلق للهيئة مشكلة ومخالفة مالية.
يري ثروت محمد أن النشر التقليدي. أي الكتاب يواجه مشكلة كبري بسبب النشر الالكتروني والشباب لا يشترون كتبا أبداً ويتلقون معارفهم من خلال الانترنت. ولذا فحال التوزيع لا يسر.
يقول محمد ثابت إن النشر الخاص أصبح وسيلة لغسيل الأموال والأعمال القذرة. كما أن نهب حقوق المؤلفين مستمر من خلال ناشري القطاع الخاص ولذا لابد من أن يكون اتحاد الكتاب طرفاً في أي تعاقد بين الكاتب والناشر.
في الجلسة الثانية أثار البعض قضية تدخلات بعض الدول لدعم تيارات بعينها. من أجل احداث خلل في المجتمع المصري.. وهذه التيارات المتطرفة التي تتلقي الدعم بالمليارات لديها خططها لنشر أفكارها من خلال الكتاب ولذا فمستقبل حركة النشر غائمة وغير محددة الملامح فربما تغرق السوق بآلاف العناوين. لكنها عناوين مخربة للوجدان والعقل والمستقبل الوطني.
قال أحمد سويلم إن أي دار نشر ناجحة لابد أن يكون لها خطة واضحة. حول الموضوعات التي تقدمها والسوق التي تتحرك فيها ومستوي ما تنشر والجمهور الذي تتوجه إليه.. وفي الدول الكبري  عكس واقعنا الراهن  يعد النشر من الصناعات الكبري.. وهو عملية تجمع بين الرسالة والتجارة معاً.. لكنه لدينا أصبح مهنة من لا مهنة له.. كما أن برامج الأحزاب سواء الجديدة أو القديمة تخلو من أي التفات إلي الثقافة.
ذكر مجدي جعفر. في حديثه عن تجربة سلسلة أصوات معاصرة أن السلسلة بدأت بفكرة لدي الراحل د. حسين علي محمد عام 1980 وكان معه د. صابر عبدالدايم وسعد بيومي والراحل عبدالله السيد شرف ود. أحمد زلط.. ورغم أنها سلسلة شرقاوية. فقد نجحت في تجاوز حدود 16 محافظة بل والقطر كله ونشرت لبعض الأدباء العرب وخاصة من السعودية وفلسطين بالإضافة إلي انصاف جيل السبعينيات الذي كان محاصراً والأبواب مغلقة في وجهه فكانت هذه السلسلة متنفساً له وتعاون كثيرون في تحويلها وتوزيعها.
وتحدثت هالة فهمي عن تجربة كتاب الجيل الجديد كسلسلة تمثل نموذجاً من النشر لا هو حكومي ولا خاص بل هو "نشر تعاوني".. وقالت إن هذه السلسلة تعد جزءاً من أنشطة جماعة الجيل الجديد التي مر عليها هذا العام 24 عاماً ومن خلال السلسلة تم تقديم كل الأجيال: من الرواد الكبار أمثال د. حسن فتح الباب والراحل د. كمال نشأت. حتي الأصوات الشابة والجديدة. شريطة توافر القيمة الفنية والابداعية العالية.. وقد صدر من هذه السلسلة حوالي 15 عدداً ثم بدأ الاهتمام يتركز علي حزب المساواة. الذي يملك برنامجاً للثقافة لا يتوافر لأي حزب آخر. وضمن هذا البرنامج هناك امكانية النشر بكثافة للكتاب ولكل الأجيال الابداعية
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سيناء.. العبور للمستقبل في "الهلال"
الأربعاء 12 اكتوبر 2011
 عدد خاص صدر من مجلة "الهلال" قدم رؤي من نوافذ وزوايا مختلفة لسيناء. وقد حمل عنوان "سيناء.. العبور إلي المستقبل".. واحتشدت له مجموعة من الأقلام المتخصصة في شتي المجالات التاريخية والسياسية والعسكرية والاقتصادية ومنهم: د. عاصم الدسوقي ود قاسم عبده قاسم واللواء د. سامح أبو هشيمة والسفير حسن عيسي ود. محمد زغلول سلام والسفير السيد الخولي ود. أشرف علام ود. عايدة نصيف وعز الدين نجيب وعرفه عبده علي.
عناوين شتي تضمنها هذا العدد ابتداء من مقالة رئيس التحرير عادل عبدالصمد "في ذكري معركة أكتوبر المجيدة.. سيناء العبور الي المستقبل" وانتهاء بمقالة رئيس مجلس الادارة حلمي النمنم "الكلمة الاخيرة" وبينهما عناوين: شبه جزيرة سيناء مهددة بالضياع مرة أخري. وكامب ديفيد بين الرفض الشعبي والقانون الدولي. وسيناء بأقلام إسرائيلية. والأمن القومي بين حسابات التغيير في استراتيجيات القوي الفاعلة. واغنيات علي أرض الفيروز.
مع هذا الملف الكبير ضم "الهلال" مقالات متنوعة كتبها د. عاطف العراقي ووديع فلسطين والسيد أمين شلبي ورجائي عطية ود. وليد محمود وغيرهم.. وقد خلا هذا العدد من الإبداع الأدبي!!
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
معرض كتاب الإسكندرية مستمر حتي 16 أكتوبر
الأربعاء 12 اكتوبر 2011
تستمر الأنشطة الثقافية بمعرض كتاب الاسكندرية حتي 16 من هذا الشهر.. وكان قد افتتحه د. عماد أبوغازي وزير الثقافة وأسامة الفولي محافظ الاسكندرية وبحضور د. أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين الذي أكد تمسك الاتحاد بوجود مجاهد علي رأس الهيئة. بعد ان قدم استقالته لوزير الثقافة. احتجاجاً علي تهجم بعض العاملين بالهيئة عليه.
المعرض يقام بالتعاون بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين ومكتبة الاسكندرية. وتشارك فيه مع دور النشر المصرية بعض الدول العربية
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سباق النصف متر
الأربعاء 12 اكتوبر 2011
"سباق النصف متر" مجموعة قصصية صدرت مؤخراً لاشرف خليل.. تناقشها الأحد القادم شعبة القصة والرواية باتحاد الكتاب. في "صالون الأحد". ضمن البرنامج الشهري للشعبة.
يتحدث عن المجموعة د. السيد نجم ود. جمال العسكري وأحمد عبده وأحمد سراج ومني ماهر وسونيا بسيوني وميرفت أبو بكر
سباق النصف متر من المصدر >هنا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
التعليم والمستقبل في ندوة بمجمع السلام
الأربعاء 12 اكتوبر 2011
يستضيف مجمع السلام للإعلام بمدينة السلام ندوة موسعة يقيمها حزب المساواة حول التعليم والمستقبل في ظل الاضطرابات الراهنة للحالة التعليمية ولأوضاع المعلمين ومطالبهم المختلفة.
تقام الندوة 6 مساء  السبت القادم ويتحدث فيها قادة الحزب ويطرحون رؤية "المساواة" للخروج من الأزمة الراهنة.. بحضور عدد من القيادات التعليمية والمعلمين. وتختتم الندوة بأمسية شعرية مفتوحة للمبدعين الشباب وفقرة غنائية للمطرب حسني عامر.
يدير الندوة دلال فرج مدير المركز. ويشارك فيها هيثم الشواف ود. ياسر مصطفي وأحمد صالح ود. عمر محفوظ وأحمد عبده.. وغيرهم
.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قصتان
بقلم: عصام الدالي الأربعاء 12 اكتوبر 2011
1- صاحب
وقف قبالتي يمصمص شفتيه في استياء غريب تشوب وجهه كدرة ظاهرة وتتلون كلماته بألوان رمادية باهتة. لاتكاد تتبينها مسامعي. تنسل من بين شفتيه. شائهة عيية.. كنا حينها في وقت استراحتنا الاجبارية للغداء. بعد شوط طويل وشاق من العمل بدأناه في الصباح الباكر.. وتطرق بنا الحديث إلي أمر زواجي المهمل.. وكم هو مهم لتوازن حياة الرجل. حتي... 
في كل مرة كنت أحادثه فيها.. وأغادره. كان يترك في نفسي شعورا غريبا. يفرض علي أبعاده عن محيط تفكيري.. ويزيد اقتناعي بأحد المستحيلات الثلاثة..
2-
وعد
فوجئت المرأة العجوز بلص يقتحم غرفة نومها. اندهشت لجرأته الشديدة وعندما شعر الشاب ان العجوز تشرئب بعنقها نحوه. سلك يده في جيبه في خفة واستل خنجراً.. قالت العجوز.. بالله عليك لا تقتلني ووعدته بحياة مطمئنة رغدة ثم باغتته بنوبات عاتية من الصراخ والعويل.. تقبض علي بلطة كبيرة خبأتها إلي جوار فراشها. بينا تستغيث بحرقة