الناس والثقافة "جريدة المساء 28/12/2011 :كالعادة.. بيان ضعيف لاتحاد الكتاب عن الأحداث الأخيرة


كالعادة.. بيان ضعيف لاتحاد الكتاب عن الأحداث الأخيرة
يقدمها: حزين عمر ـ هالة فهمي : الأربعاء 28 ديسمبر 2011
النمطية والرتابة في قرارات اتحاد كتاب مصر مأخذ ولوم يوجهه أعضاء الجمعية العمومية إلي مجلس إدارتهم كلما مرت أزمة وتلكأ الاتحاد في اتخاذ قراره. أو جاءت قراراته مخيبة لآمال بعضهم.. وهذا الاتهام هو ما وجه مؤخراً لبعض أعضاء المجلس وهو أن البيان الذي صدر عن الاجتماع الطاريء بتاريخ 21/12/2011 وجاء فيه بعض النقاط منها: الرفض الكامل لإسالة أي نقطة دم مصرية بأيد مصرية. والتأكيد علي حق التظاهر والاعتصام السلميين. والرفض الكامل لفض أي منهما بالقوة مع الحفاظ علي مؤسسات الدولة التي هي ملك للشعب وعدم جواز التعرض لها بالهجوم أو التخريب. وضرورة الوقف الكامل والفوري للعنف في التعامل مع الجماهير المصرية والاسراع بالتحقيق مع المتسببين فيما حدث من تجاوزات وإساءات تعد انتهاكاً للأعراف.. هذا البيان "الدبلوماسي" كان قد لخصه المجتمعون في نقطة واحدة وهي تحميل المسئولية المباشرة للمجلس العسكري فيما وصل إليه الوضع الراهن من فوضي.. لذا وجب عليه الانسحاب من السلطة فوراً.
وفي باقي البيان جاء طلبهم للإسراع في إعلان نتائج التحقيقات التي جرت منذ أحداث مسرح البالون وماسبيرو وشارع محمد محمود وتقديم دورية عن سير التحقيق في أحداث مجلس الوزراء الأخيرة. مع ضرورة الاستجابة لمطالب الثوار والتي أقرتها جميع فئات الشعب التي انضمت للثورة وفي مقدمتها إقامة الدولة المدنية الحديثة وإرساء دعائم الحر ية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وتحديد الحد الأدني والأقصي للأجور. وكذلك المطالبة بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين منذ 25 يناير. كما أنه بالنظر للإخفاقات المتوالية للإدارة السياسية طوال الأشهر الماضية يطالب الأدباء والكتاب بالتبكير بالانتخابات الرئاسية بالتوازي مع وضع الدستور فور اكتمال تشكيل مجلس الشعب بما يسمح بتسليم الحكم لسلطة مدنية منتخبة.. أما المطلب الأخير فكان التضامن مع الناشر محمد هاشم تأكيداً علي مبدأ الحرية للتعبير والنشر والرفض الكامل للإدعاءات المرسلة التي توجه للمثقفين والأدباء والكتاب والناشرين وقد قرر المجتمعون في نهاية الاجتماع تنظيم مسيرة يوم الجمعة القادمة من مقر الاتحاد إلي التحرير وأخري مماثلة يوم 25 يناير في ذكري مرور عام علي الثورة.
قرر المجتمعون كذلك الدعوة لعقد مؤتمر توجه الدعوة فيه للنقابات والجمعيات الأهلية والمنتديات المعنية بالنشاط الابداعي والرأي.. كي يتم الخروج في نهاية المؤتمر بموقف موحد لأهل الفكر والثقافة والآداب والفنون.
هذا ما جاء في بيان الاتحاد: عدة مطالب كل منها يأتي متأخراً خطوتين عن زمنه الذي كان يجب أن يصدر فيه.. وتشتت الطلبات في ظل وقت تدهورت فيه الحالة وأصبحت علي محك بحار دم بين المصريين وبعضهم.. نطالبهم بتحديد الأجور بينما البنات تسحل وتنتهك أعراضها.
تستخدم لغة خطاب البيان نظرية الإمساك بالعصا من المنتصف.. وكان هذا من أكبر المآخذ علي هذا البيان الذي لم تحدد له لجنة بمعرفة المجتمعين وإنما قام بصياغته عضوان من أعضاء المجلس وإحدي عضوات الجمعية العمومية لم تتم قراءته علي المجتمعين.
المأخذ الآخر هو عدد الطلبات المتفرقة والتي تجاوزت الثمانية طلبات مما يجعل البيان مهترئاً لا قوة فيه.. بينما لم تعرض مسودة البيان الذي اقترحته اللجنة التي اجتمعت بحضور د. جمال التلاوي ود. صلاح الراوي وأحمد عنتر مصطفي وربيع مفتاح ومحمود بطوش ود. زينب العسال. والتي لخصت ذلك كله في مطالب واضحة وهي ضرورة فتح باب الترشح في 25 يناير علي أن تتم الانتخابات الرئاسية في خلال ستين يوماً. وسرعة إعلان الحكم ضد مبارك وعصابة طرة. وتحميل المسئولية للمجلس العسكري بصفته السلطة التنفيذية والتشريعية في البلاد علي ما حدث من فوضي.
الطريف أن هذا البيان لم يقرأ بالاجتماع الذي وصفه أحد الأعضاء بأنه يرضي جميع الأطراف المؤيدين لميدان التحرير والمؤيدين لكوبري العباسية!!
وفي هذه الأثناء قام أكثر من ستين من المفكرين والأدباء والشخصيات العامة ومنهم اتحاد الكتاب بصفته الكيان الوحيد المشترك في هذا التجمع ولا علاقة له بأفراد.. قام كل هؤلاء بدعوة شعب مصر لمطلب واحد يلتفون حوله نابذين كل خلاف موحدين صفهم.. وخرج بيان "المبادرة الوطنية لإنقاذ الثورة المصرية" يوم السبت الماضي بهذا المطلب الوحيد ألا وهو الإعلان عن فتح باب الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية في يوم 25 يناير القادم وإعلان أسماء المرشحين في يوم 11 فبراير القادم علي أن تنهي الإجراءات وتنصيب رئيس جديد لمصر في غضون ستين يوماً وعلي المجلس الأعلي للقوات المسلحة الاستجابة لهذا.. وجاء ذلك في اجتماع مفتوح بنقابة الصحفيين.
مطلب وحيد التف حوله الأدباء والمفكرون والعلماء والبسطاء وكافة الشعب.. دعوة حقيقية لمطلب واحد يشغل الشارع المصري لإزالة حالة الفوضي والتخبط الذي نعيش فيه هكذا يكون دور المثقف: الدعوة لما هو جديد وليس رد فعل لكل التيارات والأفكار التي تطرح.. ولهذا فقد دارت الكثير من الحوارات كشكل من الاعتراض علي الفيس بوك.. وقرر الكثير العمل بشكل فردي.. بل طالب البعض لجنة الحريات باتحاد الكتاب بأن تكون هي المسئول أمامهم لإصدار البيانات بناء علي ما قرأوه في البيان السابق الذي لا يليق بهيبة الاتحاد وقيمة من فيه من الكتاب.
.........................................................
سليم كتشنر: "تجليات المقاومة" مرفوض بسبب العامية!!
الأربعاء 28 ديسمبر 2011
كتب المقاومة. التي ترصد بطولات الشعب المصري. والمنظمات الشعبية في الدفاع عن الأرض والعرض. وخاصة في منطقة القناة. عددها ضخم جداً. صدر بعضها عن هيئة الكتاب. وبعضها عن قصور الثقافة. بل إن هناك سلسلة كاملة كانت تصدر عن هيئة الكتاب بعنوان: "أدب الحرب" تعد المقاومة جزءاً منها.
لكن خلال السنوات القليلة الماصية  قبل ثورة 25 يناير  تم تجفيف كل منابع الوطنية. بما في ذلك إصدارات كتب المقاومة. والأمر الطبيعي أن تعود الحياة لهذه الإصدارات بعد ثورة 25 يناير توجهاتها الوطنية.
ما حدث غير هذا. طبقاً لما يقول الكاتب المسرحي سليم كتشنر. من خلال تجربة واقعية محددة مر بها. وهي كتابه "تجليات المقاومة والنصر".. يقول سليم: تقدمت بالكتاب إلي سلسلة "ذاكرة الوطنية" بهيئة قصور الثقافة. فوافق أسامة عفيفي رئيس الحرير علي نشر الكتاب. وكتب مقدمة له. وأثناء إجراءات النشر فوجئت بطلب المشرف علي النشر بضرورة الحصول علي موافقة الشئون المعنوية. فتوجهت إليها. ثم تلقيت تقريراً برفض الكتاب بتاريخ 15/12/2011 لأسباب غريبة جداً وواهية. وهي أن لغة الكتاب مفرطة في العامية ويحوي مبالغات مخلة يصعب تصديقها!!
عن الكتاب يقول سليم كتشنر: إن الكتاب تجميع شهادات من فدائيي مدن القناة. وهي شهادات موثقة بالإسم والعنوان والمهنة والتوقيع. علي شاكلة الحكايات الشعبية.. وبالتالي فالكتاب مكتوب بلغة أبطال المقاومة وروايتهم. وليس تأليفاً.. فكيف يتم منع كتاب عن تاريخ المقوامة وأبطالها في زمن ما بعد ثورة 25 يناير؟!   
.........................................................
الشعر والقصة والمسرح.. في مسابقة " المساء " الإبداعية
الأربعاء 28 ديسمبر 2011
تنظم "المساء" مسابقة إبداعية في مجالات الشعر: الفصيح والعامي. والقصة والرواية. والمسرح. برعاية رسمية من وزارة الثقافة. بعد موافقة د. شاكر عبدالحميد وزير الثقافة. وعدد من الجهات الأخري.
المسابقة جوائزها السفر إلي إيطاليا لمدة عشرة أيام مجاناً للفائزين في مجالات: ديوان الشعر الفصيح. وديوان الشعر العامي. والمجموعة القصصية. والرواية. والمسرح.. ويفوز بالسفر والإقامة المجانية الفائزون الثلاثة الأول في مجال الشعر. وثلاثة في القصة والرواية. واثنان في مجال المسرح.
يشترط في الأعمال المتقدمة للمسابقة أن تكون قد نشرت خلال الأعوام الخمسة الماضية. ولا تتجاوزها. وأن ترسل بالبريد العادي أو المسجل أو تقدم إلي استقبالات مؤسسة دار التحرير 111 شارع رمسيس  جريدة المساء  حزين عمر..
تقدم الأعمال من ثلاث نسخ. ويفتح باب التقدم من أول يناير 2012 إلي آخر الشهر. وتعلن نتيجة المسابقة خلال شهر فبراير. والسفر أوائل شهر ابريل.
.........................................................
الترنج الأبيض.. لماهر مهران!!
الأربعاء 28 ديسمبر 2011

التزم ماهر مهران موقفاً وطنياً. وسط أمواج الفساد الهادرة في كل مجالات الحياة. وعبر عن موقفه هذا شعراً عامياً صافياً رقراقاً صدامياً. وهاجم رءوس الفساد الكبري في الثقافة والاقتصاد والسياسة وغيرها.
بعض هذه القصائد  قبل الثورة  ضمها ديوانه الجديد "الترنج الأبيض" الصادر عن مكتبة جزيرة الورد. ومنها قصيدة "بتوع اليونسكو" المهداة إلي فاروق حسني. وملايين الدولارات التي أهدرت علي معركة فاشلة كعادة النظام السابق وكل رموزه.
الديوان  من عنوانه  تجسيد لهذا التحول من النقيض إلي النقيض. بعد أن انتقل زعيم العصابة المخلوع هو وعصابته من القصور والنفوذ والسلطة والأبهة. إلي غياهب السجن والذل والإهانة. وإن كانوا جميعا لا يتمتعون بالاحساس الذي كان سيقودهم إلي الموت أو الانتحار. لو كانوا حساسين!!!
يتوقف ماهر عند كل أشكال الفساد والمفسدين وألوانهم وآلاعيبهم قبل الثورة وبعدها. بلغة صافية راقية. تقترب من الفصحي. وصورة شعرية مستقاة من الواقع وغير متكلفة.
.........................................................

المجمع العلمي في ندوة بهيئة الكتاب
الأربعاء 28 ديسمبر 2011
أقامت هيئة الكتاب برئاسة د. أحمد مجاهد ندوة بعنوان: "دفاعاً عن المجمع العلمي المصري" بقاعة صلاح عبدالصبور بالهيئة.
شارك في الندوة د. زين عبدالهادي ود. محمد الشرنوبي ود. محمد الكحلاوي.. وأدارها د. حمدي السكوت. بحضور عدد من الكتاب والمؤرخين والمثقفين والأثريين.
تناولت الندوة ما يحمله المجمع من قيم علمية وفكرية وتاريخية كبري. وما يضمه من كنوز ووثائق نادرة في مكتبة المجمع التي تضم 40 ألف كتاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفحة الناس والثقافة الأربعاء 28/12/2011من المصدر :