بعد الهجمة المنظمة ضد الإبداع والفكر نريد محاكمة كل من يزدري الشعب والحريات العامة يقدمها: حزين عمر الأربعاء 2 مايو 2012


بعد الهجمة المنظمة ضد الإبداع والفكر نريد محاكمة كل من يزدري الشعب والحريات العامة
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 2 مايو 2012
الممثل عادل إمام ليس قيمة فكرية أو إبداعية في ذاته. وهو واحد من "الفلول" في مجال الفن. كما أن هناك فلولاً في السياسة والاقتصاد والثقافة.. وكان لديه ما يمكن أن يحاسب عليه غير  أعماله الفنية التي تدين الارهاب وهي مواقفه الداعمة للعميل المخلوع ولمنظومته السياسية الفاسدة التي خربت مصر علي مدي ثلاثين عاما.
لكن فجأة وجدنا أنفسنا في خانة واحدة مع أحد هؤلاء الفلول  أي عادل إمام  ووجدنا أنفسنا مضطربين للدفاع عنه كمثقفين ومفكرين ومبدعين.. وعاد اسم هذا الممثل للمعان والتألق مرة أخري بعد أن أدين بالسجن ثلاثة أشهر عن أعماله الفنية التي يدين من خلالها الارهاب والارهابيين.. وكان "عادل" قد دخل في حالة ركود. وبدأت الظلال تحاصره وينصرف عنه الجمهور العادي الذي كان يحبه.. بعد مواقفه المؤيدة للمخلوع وعصابته الفاسدة.
يري المثقفون الآن أنفسهم مضطرين لعدم الصمت علي هذه الهجمة المنظمة ضد الابداع والفكر والفن والخيال والتي يقودها ناس جهلاء محسوبون علي ديننا الحنيف. بينما هم صورة شائهة ولافتة ضارة للإسلام. وواجهة تسيء إليه أمام أهله وأمام سائر خلق الله.. فمن المنتمين لهؤلاء الخوارج الجدد وهؤلاء الوهابيين من دأبوا  في الشهور الأخيرة  علي الكذب. والنفاق. والمداهنة.. وهم دائما يقولون ما لا يفعلون.. بعضهم يحاول تغيير الخلقة الالهية التي فطر عليها. فيجري عمليات التجميل. ثم يكذب ويدعي أنها جريمة اعتداء عليه!!
وبعضهم يؤكد أنه لن يرشح لمجلس الشعب سوي 30% ثم يسعي لاحتلال المجلس كله!!
ويؤكد أنه لن يرشح أحداً للرئاسة ثم يقدم مرشحين اثنين!! وينحاز للمجلس العسكري ضد الثوار ثم ينقلب علي المجلس العسكري ويغازل الثوار!! ويهاجم الاعتصام في ميدان التحرير والتظاهر بصفة عامة ثم يلجأ إلي الاعتصام والتظاهر دفاعاً عن مصالحه الذاتية كفصيل سياسي يتاجر في الدين.
ومن هؤلاء من يريد الاستيلاء علي مقعد الرئاسة بأي ثمن حتي ولو بخرق القانون ورفض السياق الديمقراطي الذي يسعي للرئاسة من خلاله.. ثم يدعي أنه لأبوين مصريين ولا يحمل أي منهما جنسية أجنبية فيتضح أن الأمر ليس كذلك!! والنهم إلي السلطة والاستحواز يحرك هؤلاء جميعا من تجار الدين. بكل فصائلهم وأحجام لحاهم وأطوال جلابيبهم!! فقد حاولوا الاستيلاء علي اللجنة التأسيسية للدستور ليصنعوا دستوراً علي قدر مقاسهم الرجعي المتخلف وليعودوا بمصر العظيمة إلي قرون العصر العثماني!!
وليجنوا وحدهم ثمار الثورة الكبري التي كانوا آخر من شارك فيها!! وبعضهم كان من أعدائها.
هؤلاء الذين يكفرون المختلفين معهم. ويرون أن من يهاجم جشعهم وجهلهم يزدري الإسلام. هم أول من يهدم الإسلام من داخله. وهم أول من يخرق المواقف الوطنية وصمود الشعب ضد أعدائه. ولننظر إلي وفودهم التي زارت القدس المحتلة. وارتمت في حضن الصهيونية والصهاينة الذين كانوا يهاجمونهم من قبل!! فأي نفاق هذا؟! وأي كذب هذا؟! وأي نهم إلي السلطة والمال والنفوذ والشهرة هذا؟!
أهذا هو الإسلام السمح الوسطي المعتدل المسالم؟!
وفي مواجهة هؤلاء الذين يشهرون سيف التكفير. والازدراء. بل وسفكوا دماء بعض المسلمين  أو حاولوا  من قبل. كالراحل فرج فودة والراحل نجيب محفوظ  ينبغي أن يسن قانون لتجريم ومعاقبة الكذابين والمنافقين وطالبي السلطة رغم أنف الشعب والخارجين علي المواقف الوطنية والممولين من دول النفط والمزدرين للشعب ويحاولون استغلاله واستغفاله ومن ينشرون الرشوة علي أوسع نطاق مستغلين فقر الناس وعوزهم. فيرشونهم بكيلو سكر وزجاجة زيت!!! ومن يعادون الحريات العامة التي لا تقدم ولا نهوض لأمة إلا بها.
هؤلاء هم من ينبغي سجنهم وتجنيب الناس أذاهم. وإبعادهم عن طريق نهضة وطننا العظيم.. حتي نري مصر ديمقراطية حرة متقدمة عادلة.. مصر بكل شعبها الطيب السمح المكافح الصامد في وجه كل ظالم وفاسد ومنافق علي مدي سبعة آلاف عام!!
الصالونات الأدبية في مؤتمر الجيزة "الجيل الجديد" و "الورشة" و "المعادي" كيانات صامدة
الأربعاء 2 مايو 2012
حول "الصالونات الأدبية والجمعيات الأهلية" أقيمت مائدة مستديرة عقب الجلسة الافتتاحية لمؤتمر فرع ثقافة الجيزة. بحضور رئيس المؤتمر محمد فريد أبوسعدة ومدير عام الفرع عبده الزراع. وأدار المائدة إيهاب البشبيشي.
المائدة كانت مخصصة لنموذجية اثنين من أعرق هذه الكيانات الأدبية والتجمعات الثقافية. وهما جماعة الجيل الجديد الفكرية التي تعقد ندوتها الاسبوعية في نقابة الصحفيين كل ثلاثاء علي مدي ربع قرن.. وصالون المعادي الذي يعقده د.محمد حسن عبدالله.. ومع هذين الكيانين. كان هناك حضور لورشة الزيتون ممثلة في شعبان يوسف. وكذلك صالون "سامية عبدالسلام بمشاركة عدد كبير من الأدباء. منهم عمر غراب وحمدي عبدالرازق ونوال مهني وإبراهيم النحاس ونادية كيلاني وفوزي وهبة وعبدالعليم إسماعيل.. وغيرهم..
وأكد المتحدثون أن عدداً من الكيانات الأدبية سواء أكانت ندوة الجيل الجديد أو صالون المعادي أو ورشة الزيتون صمدت طوال هذه السنين رغم الظروف الصعبة وغير المواتية لممارسة العمل الثقافي وقدمت أسماء من كل الأجيال في مجالات الابداع والنقد والفكر.
المؤتمر يوم واحد. وتضمن مع المائدة المستديرة عدة أوراق بحثية وقضايا أدبية في جلستين. الأولي أدارها خالد جودة وتحدث فيها عادل العدوي ومحمود الحلواني. والثانية أدارها فوزي وهبة وتحدث فيها شعبان يوسف. ود.جمال التلاوي.. بالإضافة إلي أمسية شعرية لأعضاء نوادي الأدب قدمها عبدالعليم إسماعيل.. وكرم الأدباء: أحمد زرزور وعمر غراب ويسري العزب.
دورة للشهداء في القصة الشاعرة
الأربعاء 2 مايو 2012
دورة شهداء الثورة. في المؤتمر الثالث للقصة الشاعرة. تفتتح صباح الأحد القادم بمكتبة مصر العامة بالجيزة.. بالتعاون بين إدارة الجمعيات الثقافية وجمعية النسر.
قال د.خالد البوهي مقرر المؤتمر إن الجلسة الأولي تحمل عنوان "البعد التاريخي للقصة الشاعرة" ويتحدث فيها د.شريف الجيار ود.خالد البوهي ود.السيد رشاد ومني صابر وأحمد مالك.. والجلسة الثانية عن "الاقتباس الأدبية الجديدة بين المؤسسات الثقافية والتجمعات الأهلية" ويتحدث فيها: حزين عمر ونجلاء علام وحماد مسلم وانشراح حمدان..في اليوم الثاني تعقد جلستان بحثيتان ايضا عن "الثورة الإبداعية بين الاختراع والتنظير الإعلامي" يتحدث فيها حسن صلاح ود.بيومي الشيمي ود.رمضان الحضري وعاطف الجندي ود.ناهد أحمد.. والجلسة الثانية عن "القصة الشاعرة بين التباين والتجديد" يتحدث فيها محمد الشحات ود.مصطفي الضبع وأنس الوجود عليوه.. ويدير الجلسات أحمد السرساوي وفاطمة عبدالكريم وربيع السيسي ود.سامي الباجوري ود.السيد رشاد..ذكر د.البوهي أن المؤتمر المستمر يومين سيشهد أمسيات شعرية وتكريم بعض الشخصيات الأدبية ويعقد برئاسة د.حسام عقل وحضور سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة.
نوافذ جديدة
الأربعاء 2 مايو 2012
ضمن جهوده لتنشيط الواقع الثقافي في فرع ثقافة القليوبية. أصدر محمد عبدالحافظ ناصف مدير عام الفرع نشرة تحمل عنوان:" نوافد جديدة" في عددها الثاني لتصبح وسيلة تواصل بين المبدعين في هذه المحافظة والكثيفة بأدبائها وفنانيها.
هذا العدد يضم مزيجا من القصائد لطارق عمران وعادل محمد علي ومحمد حلمي حامد ومحمد الهباشي ومحمد الهلالي وسيد بشير وإيمن إسماعيل وفوزي خميس ومحمود الحواش وسيد عثمان ومدحت إمام.. والقصة القصيرة لأحمد سمير وأيمن غريب وحسن حلمي..
وكذلك بعض المقالات حول "التراسل الدلالي في البنية الشعربية" لحمدي عبدالمنعم. و "بين المعرفة الحقيقية والمعرفة الوهمية" للدكتور أحمد علواني.. بالإضافة إلي حوارمع د.سعد أبوالرضا.
تطوير السلاسل في اجتماع بهيئة الكتاب
الأربعاء 2 مايو 2012
عشرات السلاسل الثقافية تصدرها هيئة الكتاب. بعضها مشهور ومعروف لكل الأدباء مثل سلسلة "إشراقات جديدة" و" الجوائز" و"التراث" وبعضها جديد صدرت منه أعداد قليلة مثل "ابداع عربي" وبعض هذه السلاسل لم يعد يسمع عنها أحد شيئا واختفت في ظروف غامضة.
اجتماع موسع عقده المنجي سرحان رئيس قطاع النشر بحضور د.محمد سالمان مدير عام النشر بالهيئة مع رؤساء تحرير عدد من سلاسل الهيئة. لبحث تطويرها والمعوقات التي تواجهها وكيفية تجاوزها. وأهمية انتظام هذه السلاسل في مواعيد الصدور.
اتخذ الاجتماع عدة توصيات لتقديمها للدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب. ومنها إعادة إصدار سلسلة "أعلام العرب" و"دراسات نقدية" وتحديد سن من تنشر لهم سلسلة اشراقات جديدة بأربعين عاماً فأقل.
الاجتماع حضره سعيد عبدالفتاح ود.سهير المصادفة وأحمد توفيق والسماح عبدالله وفتحي عبدالله ود.عمرو شهريار ود.خالد أبوالليل وعبدالعليم إسماعيل.
راضي وجار النبي.. فازا بجائزتي التميز
الأربعاء 2 مايو 2012
فاز الدكتور عبدالحكيم راضي وجار النبي الحلو بجائزتي التميز التي يمنحها اتحاد الكتاب لكبار المبدعين والنقاد من أعضائه. والذين لم ينالوا التكريم المناسب من الدولة.
في الجوائز الأخري فاز د.إسماعيل عبدالفتاح بجائزة الدرسات الأدبية. وعبدالفتاح مرسي بجائزة التراجم والسير والسيد القماحي بجائزة أدب الأطفال.
أقام الاتحاد حفلاً لتوزيع الجوائز بمقره بالقلعة وتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الخاصة التي تحمل أسماء أفراد من الأدباء والمفكرين يتبرعون بقيمتها تحت مظلة الاتحاد وهي جوائز د.حسن البنداري ود.عبدالغفار مكاوي وعلاء الدين وحيد ويوسف أبورية ومحمد سلماوي وبهاء طاهر.. وفاز بهذه الجوائز الأدباء: أحمد بوخنيجر ومحسن الغمري وانتصار عبدالمنعم وإبراهيم خطاب وابتهال سالم ومحمد فهيم ومأمون الحجاجي.
والمعروف من جوائر التميز تحاول إنصاف القامات العالية من أعضاء الإتحاد والذين لم تلتفت إليهم جوائز الدولة وكان قد حصل عليها من قبل د. حسن فتح الباب ومحمد محمود عبدالرازق ود. كمال نشأت ومحمد كمال محمد وفؤاد حجازي وخيري شلبي وغيرهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الناس والثقافة الأربعاء 2/5/2012 من المصدر :