رسالة روما: حزين عمرالأربعاء 9 مايو 2012 تجاوزنا كل المعوقات.. ابتداء من "التشكيك" حتي الدعم المالي!!


تجاوزنا كل المعوقات.. ابتداء من "التشكيك" حتي الدعم المالي!!
رسالة روما: حزين عمرالأربعاء 9 مايو 2012
من روما نتحدث.. أخيرا وبعد أربعة أشهر من الكفاح "غير المسلح".. نتحدث من إيطاليا برفقة الفائزين في مسابقة المساء الابداعية هذه المسابقة التي تهدف  ضمن محاولات أخري  لإحياء الدور التاريخي لجريدة المساء منذ صدورها في الخمسينيات واحتضانها لكل رموز الفكر والابداع من جيل الستينيات الذين احتلوا طوال نصف القرن الأخير صدارة الساحة الثقافية. وأعلن أكثرهم في أكثر من موضوع ومناسبة. انتمائه لمدرسة المساء الصحفية الثقافية.
كانت المساء هي "الحضانة" التي تلقفت مواهب العشرات من المبدعين. وضخت الروح فيهم علي يد الراحل عبدالفتاح الجمل الذي ترك موضوعه هذا بمجرد أن تغيرت ظروف "المساء" وتحولت من رعاية الادب والفكر والثقافة إلي اتجاهات وزوايا واهتمامات أخري. ربما كانت جماهيرية نهضت كثيراً بتوزيعها. لكنها لا تقدم عائداً كبيراً في إطار النهوض بالوطن وبناء العقول والمستقبل.. حينها ترك "الجمل" عرشه. وبدأ دور الثقافة يتراجع. وجهود أخري فردية تبذل لاحيائه.
بعد الثورة التي قامت علي العقول والأفكار. انبعث الأمل في نفوسنا لنحيي دور المساء. من خلال عدة صفحات للثقافة تصدر الآن فقط. بل كذلك بطرائق جديدة تجمع المنقضين حولها. وتعبر عن طموحاتهم وحقوقهم في الاهتمام بهم والعناية بإنتاجهم.. ومن هذا المنطلق كانت فكرة مسابقة المساء الابداعية التي راودتنا كثيراً. حتي استجاب لها وشجعها صديقنا الكاتب الصحفي جمال أبوبيه رئيس التحرير. ورأي فيها جزءاً من دور "المساء" الجديد الذي يجب  أن تؤديه لخدمة الشعب وتأكيد مفاهيم الحرية والاشبداع والأمل في المستقبل.
كانت موافقة رئيس التحرير علي الفكرة مجرد بداية لعمل صعب.. لأن البناء شاق في وطننا هذا حتي بعد الثورة بينما الهدم ما أسهله!! فتجد متطوعين كثيرين يبادرون به وبالتشكيك في أية لبنة جديدة توضع لبناء جديد وتجد كذلك من لا يعملون ولا يريدون لغيرهم أن يعمل كما قال العميد طه حسين رحمه الله!!
نقلت فكرة التعاون بيننا  في جريدة "المساء"  وبين وزارة الثقافة إلي الدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة السابق. وتحمس لها شفاهيا. وبعدها وقفت الفكرة عند حدودها النظرية لاستقالة الوزارة كلها.. ثم تولي الدكتور شاكر عبدالحميد وزارة الثقافة. فعاد الأمل إلي إحياء المسابقة. وبدا الوزير سعيداً بها.. وقد رأينا أن تكون محاولتنا جديدة ومتفردة من وجوه عدة.. فجوائزنا لن تكون مالية يحصل المتسابق علي مبلغ من المال. وينصرف لحاله.. رأينا أن يكون "الجزاء من جنس العمل"!!! فما دامت هذه مسابقة ثقافية. فلتصب جوائزها في صقل البعد الثقافي للمبدعين.. لتكن الجوائز إذن رحلة إلي إيطاليا. تحديداً لإيطاليا. الأقرب لمصر حضاريا. والمزدهرة بآثارها وفنونها وثقافتها.. فعشرة أيام يقضيها المبدع هناك لا شك في أنها ستترك علامة بيضاء ناصعة في حياته وفي أدبه.
ومسابقتنا جديدة كذلك في أنها شكلت لجنة تحكيم من أكبر الأسماء المتخصصة في مجالاتها: الشعر والقصة والرواية والمسرح. منهم من هو مبدع كبير مثل محمد أبوالعلا السلاموني وشوقي حجاب. ومن هو مبدع كبير وناقد كبير كذلك مثل د. محمود نسيم. ومن هو قامة أكاديمية عالية مثل د. عوض الغباري رئيس قسم اللغة العربية بآداب القاهرة ود. سيد قطب أستاذ الأدب بكلية الألسن. ومن هو ناقد تطبيق لامع ومدقق مثل شوقي بدر يوسف.. وهم ينتمون إلي اتجاهات نقدية وابداعية مختلفة. وبهم تتكامل الرؤي في منظومة الفائزين بدون أن يظلم أحد.. وفي سياق التفرد لهذه المسابقة رأينا أن ننشر تقارير الفحص لبعض الفائزين. وخاصة التقارير المستفيضة بعض الشيء والتي صلحت للنشر. لأن هناك تقارير مكثفة جداً.
وصلت إلينا بعد الإعلان عن المسابقة برعاية وزارة الثقافة أعداد مهولة من الأعمال المنشورة خلال السنوات الخمس الماضية.. ولم يكن ممكناً أن تدفع بها جميعا إلي المحكمين. فأجرينا تصفية أولية. بعد قراءة وتفحص لهذه الأعمال. ورفعنا إلي المحكمين ما أسفرت عنه هذه التصفية.. وهم بدورهم قرأوا بدقة. ووضعوا أرقاماً. وتقارير بتوقيعهم علي كل ورقة.. وكان من المنطقي أن يفوز بعض المتسابقين. ويستبعد البعض لعدم استيفائهم شروط المسابقة  كأن يكون الكتاب تقدم لمسابقة أخري. أو نشر قبل خمس سنوات  وكذلك استبعدت بعض الأعمال لأسباب فنية نقدية بحتة.
الطبيعي أن من يتقدم لمسابقة. يتوقع الفوز والخسارة. وليس حتماً ولابد "!!" أن يفوز كحالة حازم صلاح أبوإسماعيل الراهنة!!  فهل يمكن أن يفوز مائة قاص ومائتا روائي وثلثمائة شاعر مثلا؟!! لكن أحداِ ممن خرجوا من التصفية الأولي لضعف مستوي عمله. أحدث ضجة وصخباً  علي طريقة أبواسماعيل !!  لكننا لا نلتفت لمثل هذا العبث والابتزاز. لأن المسابقة قائمة علي الجهود الذاتية للمشرفين عليها. الأساتذة: جمال أبوبيه وهالة فهمي ومحمد عطية والعبد لله.. ولم تدفع لنا حتي المؤسسة التي ننتمي إليها مليما واحداً. بينما دفعت لنا وزارة الثقافة 16 ألف جنيه مع الاستضافة في مقر أكاديمية روما.. وسائر التكاليف بعشرات الآلاف من مصروفات لإنهاء التأشيرات. وانتقالات وتذاكر طيران وحفل إعلان الجوائز الذي حضره من وزارة الثقافة د. شاكر عبدالحميد ومعه حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير وبعض القيادات الأخري.
منذ إعلان إقامة هذه المسابقة حتي وصولنا هنا إلي روما كنا نجد "طوبة" نتعثر فيها كل خطوة.. حتي جاءت اللحظة التي أكتب لكم فيها من هنا!!!
زوجتي ثورية
الأربعاء 9 مايو 2012
لقد أثرت ثورة يناير في بيتنا البسيط المتواضع. أصبحت لا استطيع أن أنفرد فيه بقرار وإذا حاولت مجرد محاولة قالت زوجتي: يسقط الاستبداد.. تسقط الدكتاتورية. وإذا حاولت أن أمنعها بشيء من الشدة قالت: يسقط حكم العسكر. وإذا لجأت إلي الحوار وبعض من المكر والذكاء قالت: يسقط حكم المرشد. بل ويوما من الأيام انشغلت بتنظيم بعض الأمور الخاصة بأولادي وطالت جلستي معهم. وجدتها تحمل كيس الخبز الفارغ وتقول: عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية. وكنت قد حددت لها يوما لزيارة والدتها فتعمدت تغيره إلي يوم اجازتي وجمعت حقائبها وأعلنت أنها جمعة الرحيل. استنفدت كل حيلي مع هذه الزوجة الثورية وتركت لها الميدان ترتع فيه كما تشاء وذهبت لقضاء بعض الوقت عند أحد أصدقائي فأرسلت لي برسالة عبر الهاتف تقول فيها "اليوم الخميس وإذا لم ترجع إلي ثكناتك فورا فسأعلن حالة العصيان العام.. وسيكون غدا جمعة الغضب"!!
وجوه حسن فتح الباب.. في الميدان
الأربعاء 9 مايو 2012
الدكتور حسن فتح الباب حالة إبداعية نادرة. لا نكاد نري لها مثيلا إلا أفراداً قلائل علي مدي 15 قرناً من الزمان في ثقافتنا العربية.. فهو  أطال الله عمره ومنحه الصحة  يقترب من عامه التسعين ومازال يبدع شعراً متوهجاً بحرارة الشباب وسخونة قلب غض.
الشائع والمستقر في الحياة الشعرية أن الشاعر يتوهج شاباً. ويهدأ كهلاً. وينطفي شيخاً. فلا يكتب شيئاً أو تقطر منه بعض الحكمة في أبيات قلائل.. ونادراً أن يكتب الشاعر وقد تجاوز الثمانين.
أما شاعرنا العظيم. وناقدنا الكبير. ومفكرنا الوطني الحر صاحب المواقف المشرفة طوال حياته فقد أبدع مؤخراً ديواناً طازجاً يحمل عنوان: "وجوه في الميدان".. وهذه مشاركته المباركة والرائعة في الثورة. جلس. وتأمل. وانفعل. وعبر عن كل نأمة مما يحدث في الميدان. وما يختلج به التحرير من وجوه شابة وأحلام بريئة وإصرار علي بناء مصر جديدة حرة ديمقراطية..
الديوان صدر في سلسلة "إبداعات الثورة" عن هيئة قصور الثقافة.. وقصائده تنتفض حرارة وصدقاً وعشقاً للوطن واعترافاً بعظمة شبابه.
افتتاح معرض الطلائع 52
الأربعاء 9 مايو 2012
افتتح مؤخراً معرض الطلائع رقم 52 بمقر جمعة محبي الفنون الجميلة بجاردن سيتي. بحضور نخبة من الفنانين والمثقفين.
المعرض تقيمه الجمعية برعاية د. شاركر عبدالحميد وزير الثقافة. ويستمر حتي 28 من الشهر القادم.

مؤتمر إقليم القناة.. ببورسعيد غداَ
الأربعاء 9 مايو 2012
صباح غد يقيم إقليم القناة وسيناء الثقافي. برئاسة حسن الخولي. مؤتمراً لليوم الواحد ببورسعيد. برئاسة د. أحمد سخسوخ وأمينه العام د. أحمد عزت.. وبحضور محمد خضير مدير عام ثقافة بورسعيد.
الجلسة الأولي بالمؤتمر تحمل عنوان: "صورة القيم الاجتماعية في الأدب ببورسعيد" ويتحدث عنها د. فراج سيد فراج ود. مدحت الجيار ود. أحمد عزت.. والجلسة الثانية عن العامية في المدينة الحرة. ويتحدث فيها مسعود شومان ود. محمد المحمدي سليمان.
المؤتمر يشارك فيه كذلك من الأدباء والثوار محمد عبدالهادي ومحمد فاروق وإبراهيم سكرانه وأنغام فرج ومحمد عبدالرءوف وصلاح زكريا وحامد الغنيمي وسما عبدالرءوف وصلاح الدمرداش وعادل منسي ورضا الوكيل والسيد كراوية ومحمد المغربي ومحمد الحديدي.
قصة قصيرة حرية.. حرية!!!
بقلم: محمود أحمد علي الأربعاء 9 مايو 2012
رأيته وهو يمشي في زهو وتفاخر.. لفت نظري شيء هام جداً لا يجب السكوت عليه.. استوقفته.. رد عليه في عجرفة وكبرياء:
نعم.. فيه حاجة
دنوت منه أكثر. ورحت أقول  في خجل  بصوت مهموس لا يسمعه غيره بعد أن تلفت يمنة ويسري:
 أنا عاوز أقولك إن سستة بنطلونك مفتوحة علي الآخر..
صرخ في وجهي:
 أنا حر..
شعرت وكأن الأرض قد اهتزت من تحتي.. فجأة.. وجدت المارة وقد تجمعوا علي صوته.. غسلني خجلي من جراء النظرات الحارقة للملتفين من حولي.. أردف يقول في زهو وثقة:
 أنا حر يا أخي.. افتح السستة علي آخرها.. أو اقفلها.. أو حتي أمشي من غير بنطلون خالص.. أنا حر.. وإحنا في زمن الحرية.. انت ما سمعتش عن حاجة اسمها ثورة 25 يناير..!!!
 هاء.. هاء.. هاء.. هاء.. هاء..
كرشه المنفوخ المممتد أمامه راح يعلو ويهبط كأرجوحة من جراء ضحكاته المتتالية.. رويداً رويداً.. توقفت ضحكاته.. صمت برهة. وراح يحدث في وجههي الذي اغتسل بعرق خجلي. ثم راح يقول:
 انت شكلك مش عاجبني.. شكلك كده فل.. أيوه فل من فلول النظام..
 هاء..  هاء..  هاء..  هاء.. لفتني ضحكات المارة التي خرجت متوحدة.. قوية في وقت واحد..
رويداً.. رويداً.. وجدتني أنسحب كجندي هارب من معركة خاسرة.. رحت أخطو خطوات بطيئة متثاقلة وأنا أهذي كالمجنون..
 حرية.. حرية.. حرية..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ