الناس والثقافة 1 فبراير 2012 سعد عبد الرحمن: قصور الثقافة ممنوعة من تعيين الموظفين.. بأمر التنظيم والإدارة


سعد عبد الرحمن: قصور الثقافة ممنوعة من تعيين الموظفين.. بأمر التنظيم والإدارة
يقدمها: حزيــن عمــر الأربعاء 1 فبراير 2012
جيش من الشباب. خريجي الجامعات والمعاهد والدبلومات زحف تجاه هيئة قصور الثقافة. بمجرد أن أعلنت عن فتح باب العمل بها. باليومية . علي الرغم من اكتظاظ الهيئة بحوالي 16 ألف موظف. وهو عدد كاف لإدارة دولة لا هيئة!!
يقول سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة إن عدد المتقدمين للعمل خلال ثلاثة أشهر بلغ 2500 شاب. من كل المؤهلات ومن التعليم العام والأزهري. وحتي من لا يحملون أي مؤهل دراسي وسوف تكون هناك قواعد للقبول من خلال لجنة شكلناها من موظفي الهيئة. بحيث تكون الأولوية علي أساس الكفاءة أولا. ثم احتياجات العمل في المواقع المختلفة لسد العجز في بعض الأماكن  رغم ضخامة عدد العاملين بالهيئة  وإذا توافرت الشروط في اثنين من المتقدمين لموقع واحد. فالأولوية ستكون لأبناء العاملين بقصور الثقافة.
يؤكد رئيس الهيئة في حديثه ل "المساء" أن العمل في حاجة الي متخصصين في مجالات المكتبات. فأكثر العاملين في مكتبات قصور الثقافة لا يحملون ليسانس "وثائق ومكتبات".. وفي قصر السينما ليس هناك متخصص واحد من خريجي معهد السينما!! وكذلك لدينا عجز في أخصائيي الفنون التشكيلية من خريجي الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية النوعية. وأخصائيي الموسيقي من خريجي المعهد العالي للموسيقي العربية وكلية التربية الموسيقية .. بالإضافة الي الأدباء والمتخصصين في الدراسات الأدبية الذين تحتاجهم نوادي الأدب الكثيرة كمشرفين. بدلا من الموظفين العاديين الذين لا يتقنون طبيعة الإبداع الأدبي والتعامل مع الأدباء.. نحتاج كذلك الي متخصصين في الحاسب الآلي من خريجي المعهد العالي للحاسب الآلي. لا مجرد الحاصلين علي دورات وهمية من خلال بعض الشركات!!
يتوقف سعد عبد الرحمن عند أطرف عجز تعانيه الهيئة في العمالة. وهو في مجال "عمال الخدمات" بعد أن انحدر مستوي النظافة في قصور الثقافة لعدم وجود هذا النوع من العمالة الذي أصبح عملة نادرة .. كما أن لدينا عجزا مزمنا في حراس الأمن. في الوقت الذي تحتاج اليهم كل قصور الثقافة لتأمين أنشطتها ومرافقها.. وقد وصلني خطاب من التنظيم والإدارة منذ ثلاثة أسابيع يؤكد علي عدم تعيين حراس أمن. ولو حتي باليومية. ومن عينوا باليومية يتم تحويلهم الي أعمال أخري. فتتفاقم المشكلة.. وجهاز التنظيم والإدارة نفسه منع التعيينات بالهيئة قبل الثورة بعدة أشهر. وبالتالي ليس لنا لسد هذه الثغرات إلا نظام اليومية.. والبديل هو التعيين في موقع معين بناء علي حاجته. بعد حصر هذه الحاجات. ثم الإعلان في الصحف عن المواقع الخالية.. وهذه مسألة  عمليا  صعبة جدا. لأن لدينا 546 موقعا. تحتاج الي "داتا" كاملة لمعرضة تخصصات العاملين فيها. ومؤهلاتهم وخبراتهم. وبالتالي تحديد مواقع العجز.
............................................................
الكاتب رضا رمزي: مسرحيتي تعطلت بفعل فاعل!!
الأربعاء 1 فبراير 2012
كان يمكن للكاتب  المسرحي والشاعر رضا رمزي أن يؤكد "بالفم المليان" أنه شارك في تفجير ثورة 25 يناير. ومهد لها. ووضع بعض سيناريوهاتها. لو أن مسرحيته "شارع قصر العيني" قد خرجه الي النور في وقتها الطبيعي. وقد كان مقررا أن تفتتح قبل الثورة بحوالي عشرة أيام.
ماذا عن هذه المسرحية . ولماذا تعطلت؟! يقول رضا رمزي: إنني حين أمسك بالقلم لكتابة نص مسرحي أو قصيدة أو سيناريو . لا أشغل نفسي بالضوابط الرقابية والسياسية. بل أكتب ما يمليه عليّ ضميري وموقفي. حتي لو أدري الأمر الي تعطيل بعض أعمالي. كما حدث لي منذ عدة سنوات حينما كتبت مسرحية. وأسندت اخراجها لحسام الدين صلاح وأنتجتها من جيبي. وبمجرد وافتتاحها. وتحقيقها لنجاح جماهيري باهر. تدخلت جهات أمن الدولة السابق لوقف العمل. وخسرت ماديا كل شيء!!
هذا التدخل  كما يؤكد رضا  حدث مرة أخري في مسرحية "شارع قصر العيني" التي قرأتها لجنة قراءة وأثنت عليها. ثم وافقت عليها الرقابة ليقدمها المسرح المتجول. وبدأت إجراء البروفات ولمدة شهرين. وكان مقررا أن تفتتح قبل الثورة. وهي تقوم علي فكرة الاعتصام في الشارع والتظاهر علي خشبة المسرح ضد نظام الحكم. وكذلك تصادمات التيارات الدينية والمدنية المختلفة.
يضيف الكاتب: بعد اجراء التعاقدات معي وكذلك بعض بعض الممثلين واجراء هذه البروفات. فجأة أوقف رياض الخولي رئيس البيت الفني للمسرح حينذاك هذا العمل بسبب التدخلات الأمنية. وإن بادربنفي هذا علنا. وبعد الثورة عرضت الأمر علي د. عماد أبوغازي وزير الثقافة السابق. فأمر بعرض المسرحية وقرر هذا كتابة الي رئيس البيت الفني للمسرح سيد محمد علي.. لكن شيئا من هذا لم يحدث حت الآن. وجرت مساومتي لتقديم نص آخر. ويتم إنتاجه فورا. فرفضت!!
يتساءل رضا رمزي: إذا كان هناك مبرر لوقف العمل قبل الثورة . فلماذا يتعطل الآن؟! الأمر حاليا في يد د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة.
..............................................................
مأزق الدستور والدولة المدنية بمعرض الكتاب
الأربعاء 1 فبراير 2012
بصرف النظر عن تسلل الكثيرين من الفلول من مخلفات فاروق حسني. الي معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام. وسيطرتهم علي كثير من الأنشطة والندوات كما لو كان فاروق حسني مازال موجودا!! فإن المعرض هذا العام شهد قضايا مهمة جدا ومناقشات ساخنة حول الواقع الراهن والمصير المنتظر. في ظل النهضة المفاجئة للشعب العربي. وثوراته البطولية ضد طغيان الخونة والعملاء أمثال: زين العابدين ومبارك والقذافي وصالح والأسد.
من القضايا التي أثيرت في ندوات المعرض قضية الدستور والخروج من النفق المظلم.. أو "أزمة صياغة الدستور" وقد شارك فيها جورج اسحق والمستشارة تهاني الجبالي وأدارها د. محمد نور فرحات الذي أكد أن مصر لم تشهد مثل هذه الخلافات حول أي دستور في تاريخها . منذ دستور 1923. وخاصة مسألة "المادة الثانية" من دستورنا الحالي والمزمع كذلك.. وأكد خطورة أن تستأثر فئة بعينها تسيطر علي مجلس الشعب بتشكيل لجنة صياغة الدستور.. وتساءل: هل يعني هذا ان كل فئة تسيطر علي البرلمان مستقبلا تعطي لنفسها حق تعديله وتغييره؟! لابد أن يشارك المصريون جميعا في صياغة دستورهم ..وذكر جورج اسحق أننا دخلنا نفقا مظلما حينما اخترنا هذا الطريق لعمل الدستور.  وقد نجح التونسيون في تلافي هذا الخطأ الذي وقعنا نحن فيه. وقرروا وضع الدستور أولا. والمطلب الأول الآن أن تكون لجنة الدستور توافقية. تمثل فيها النقابات والاتحادات وشرائح المسلمين والمسيحيين وغيرهم. لتكون محايدة.. وتعجب جورج من حديث بعض السلفيين عن فرض "جزية" علي المخالفين لهم في الدين!!
أكدت المستشارة تهاني الجبالي علي خطورة ربط المسار الدستوري بالبرلمان فقد يحل البرلمان ويطعن في دستوريته.
ندوة ثانية مهمة عقدت بعنوان : "عام علي ثورة 25 يناير".. ومحورها الحديث عن "الدولة المدنية .. مصطلح واحد ومفاهيم متباينة" .. شارك فيها د. عبد المنعم تليمة وأحمد بهاء الدين شعبان وأحمد سالم. وتغيب عنها د. عصام العريان. واستعرض خلالها د. تليمة أسباب قيام الثورة وحدد رؤيته للدولة المدنية في كلمات بعينها هي "الثورة والنهضة والاشتراكية مع التوافق".
وذكر أحمد بهاء الدين شعبان أن مصطلح الدولة المدنية تعرض للتحريف والتزييف. والصقت به تهمة معاداة الدين. والكفر. وهو ما يخالف الحقيقة.. فالدولة المدنية تعني ان السيادة للشعب. وتعلي من القانون. والمواطنون متساوون فيها في مؤسسات الدولة.
.............................................................
يهود العراق في جامعة المنيا.. اليوم!!
الأربعاء 1 فبراير 2012
الباحثة والمؤرخة إيناس الزيني تعرضت لموضوع مهم علي المستوي القومي العربي. يرتبط ببنية الشعب العربي في العراق . من خلال رسالة ماجستير أعدتها مؤخرا.
رسالة إيناس تحمل عنوان : "يهود العراق في العصر الإسلامي.. دراسة سياسية وحضارية" بإشراف د. نعمة علي مرسي .. وتناقش الرسالة اليوم في دار العلوم بجامعة المنيا.. يناقشها د. محمود عرفه ود. أحمد توني عبد اللطيف.
ـ صفحة (الناس والثقافة) الأربعاء 1/2/2012 من المصدر :