الناس والثقافة 29/2/2012 : الحرية.. مطلب كل المثقفيـن في الدستور الجديد لا للعنصرية والطائفية.. نعم للدولة الديقراطية


الحرية.. مطلب كل المثقفيـن في الدستور الجديد لا للعنصرية والطائفية.. نعم للدولة الديقراطية
يقدمها: حزين عمر الأربعاء 29 فبراير 2012
 في كل شعوب الأرض. من يعد الدستور هم نخبة الشعب خيرة عقول الأمة. أي العلماء والمثقفون والمفكرون.. ولأن هذه الفئة لدينا
- قبل الثورة وبعدها- "بلا ظهر" ولا تجمعها منظومة ما- تبرز دورها في المجتمع. ولأنها تعرضت للتهميش والاقصاء المتعمد علي مدي ثلاثة عقود هي فترة حكم الطاغية المخلوع. فإن صوت هؤلاء المثقفين خافت. أو لا أحد يريد ان يسمع صوتهم في وقت يحتاج الوطن إلي عقولهم وأفكارهم من أجل الحاضر والمستقبل. وبعيداً عن تكتلات السياسة وإفرازات البرلمان التي شاركت بدورها في تنحية الفكر والعقل والوعي والثقافة. ودفعت إلي المقدمة بعناصر جامدة وغير مستنيرة في حالات كثيرة.
هذا الدستور كيف يراه المثقفون. وما الذي يحرصون باستماتة علي اقراره في مواده وما الذي يتحتم استبعاده من هذا الدستور؟؟ هذان السؤالان الحاسمان يجيب عنهما نخبة من المفكرين والمثقفين والأدباء. ينتمون لأجيال شتي. وتيارات فكرية مختلفة وهم: عبدالوهاب الأسواني ود. محمود نسيم ود. جمال التلاوي ونبيل أبوالسعود ود. رمضان الحضري ود. سيد قطب ومحمد حسن هزاع.. وقد بدا إجماعهم علي ثوابت بعينها مثل الحرية في التفكير والابداع والاعتقاد والتعبير. وكذلك ديمقراطية الدولة المصرية التي قامت الثورة لأجل إقرارها. والاخلال بهذه الفكرة "الديمقراطية" سيؤدي إلي عدم الاستقرار وسيدفع إلي ثورة جديدة قد تكون دموية عنيفة هذه المرة.
والأدباء والمثقفون أصروا  كذلك علي استبعاد أي نوع من العنصرية والطائفية والقهر وهيمنة شخص الرئيس في الدستور الجديد.
* عبدالوهاب الأسواني: نريد لجنة لاعداد الدستور ممثلة لكل فئات المجتمع وشرائحه الفكرية. ولا ينفرد بها أصحاب الأغلبية البرلمانية التي تتغير من دورة لأخري. مما يغري أي أغلبية أخري قادمة بالاستهانة بالدستور والتجرؤ عليه اذا لم يكن ممثلا لكل طوائف الأمة ونؤكد علي الحريات بجميع أشكالها: حرية الرأي والعقيدة والتعبير.. ومدة الرئيس أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ونرفض أي احتيال علي مثل هذه المادة.. كما أطالب بوضع حد أدني وأعلي للأجور في الدستور بحيث لا يتجاوز الأعلي 15 ضعفاً من الأدني. علماً بان هذه النسبة في بريطانيا ثمانية أضعاف فقط.
* د.محمود نسيم: لابد من التأكيد علي الحرية المطلقة في الدستور كما وردت في دستور 1923وكذلك وجود حماية للعدل الاجتماعي والتوزيع العادل للثورة وعدم انتهاك وتبديد للموارد الطبيعية للدولة كما رأينا من أهدار لثرواتنا وحقوقنا في الغاز الطيعي للدولة كما رأنيا من إهدار لثرواتنا وحقوقنا في  الغاز لصاللح الصهاينة.. ونريد العدل الاجتماعي قيمة دستورية ثابتة وليست مجرد برنامج انتخابي لرئيس أو حزب.. وكذلك مدنية وديمقراطية الدولة ومبدأ المواطنة الشامل للجميع بعيداً عن الطائفية والعنصرية.. ومن المهم استبعاد أية سلطات مطلقة للرئيس ليكون قابلا للمحاسبة والعقاب في حالة مخالفة للدستور والقانون وليس متمتعاً بسلطة أبوية مطلقة.. وإعادة الثانية
الدستور المتعلقة بدين الدولة الرسمي يجب ان يتم النص فيها علي ان تكون مباديء الشريعة وليست "أحكام" الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع.. مع حق اتباع الديانة الثانية- المسيحية- في الارتكان لشرائعهم في أحوالهم الشخصية.
*
د. سيد قطب: هناك مسلّمات ينبغي توافرها في الدستور الجديد. منها حقوق المواطنة المتساوية. وحرية البحث العلمي والتفكير والابداع.. ونرفض أي مباديء أو مواد تخالف هذا التوجه. وتحض علي العنصرية أو الطائفية وتقيد حرية النشاط الفكري والسياسي.
* د. جمال التلاوي: الدولة المدنية الديمقراطية هي الهدف المحوري للثورة. وهي وسيلة النهوض بهذا الوطن. بعد معاناة طويلة من القهر والاستبداد. ولا نريد ان ننتقل من استبداد العسكر إلي استبداد الكيانات المتاجرة بالدين. لان هذا  النوع من الكيانات قد يؤدي إلي تفتت الوطن نفسه. ونحن نسعي لدستور يوحدنا ويدفعنا للزمام ولتطوير دولتنا والنهوض بها.
*
نبيل أبوالسعود: منصب النائب العام ينبغي ان يأتي تعيينه من خلال مجلس الشعب. بعد ان يرشحه مجلس القضاء الأعلي. حتي يتمتع باستقلالية كاملة عن السلطة التنفيذية.. علي ألا يكون قابلا للعزل من منصبه بعد تعيينه فيه.. وننتظر ان يتضمن الدستور مواد تفي بالمساواة بين المواطنين دون تمييز بسبب العقيدة أو العرق أو الموقع الجغرافي مع ديمقراطية الدول بشكل كامل.
*
د. رمضان الحضري: التأكيد علي رفض أية أحزاب علي أساس ديني أو طائفي والغاء مجلس الشوري مع زيادة عدد أعضاء مجلس الشعب. والعمل علي إلغاء الطبقات والتعاون الشديد بينها علي المستوي الاقتصادي. وكفالة التعليم ومجانيته والنهوض به وتعيين المحافظين والعمد ورؤساء المدن بالانتخاب. وان يحدد سن رئيس الدولة من 40 إلي 60 عاماً وكذلك رئيس الوزراء والوزراء. وإنشاء سلطة رقابة علي القضاء وان يراعي الدستور طبيعة الشعب المصري وهويته وحريته.
* محمد حسن هزاع: ننتظر التخلص من أي رقابة علي الفكر والفن والابداع والتفكير والبحث العلمي.. فلسنا- كأصحاب رأي- في حاجة إلي وصاية من أحد تحت أي مسمي.. فالضمير هو الحكم والفيصل.. ونريد ان يدفع الدستور باتجاه بناء مصر من الداخل. اعتماداً علي مواردها الذاتية وامكاناتها بدون الخضوع لأي جهة أجنبية.
رومولوس العظيم.. ووفد إسباني.. بالمنصورة اليوم
الأربعاء 29 فبراير 2012
يستقبل اليوم د. محمد رضا الشيني رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي. وفداً إسبانياً من خمسة مثقفين في زيارة للمنصورة. ضمن برنامج لهم في القاهرة كان يشمل كذلك زيارة معرض القاهرة للكتاب.
تقدم فرقة المنصورة للموسيقي العربية بعض عروضها الفنية للوفد. كما يطلعهم د. محمود الشافعي مدير عام ثقافة الدقهلية علي بعض الأنشطة الابداعية والفنية التي يؤديها الفرع للجماهير.
وعلي مسرح أم كلثوم بقصر ثقافة المنصورة. يقدم حالياً العرض المسرحي "رومولوس العظيم" للكاتب الألماني فريدريش دويتمات. إخراج د. رضا غالب بطولة أعضاء فرقة المنصورة القومية.
قالت رباب عبدالعليم مديرة العلاقات العامة والاعلام بالفرع ان قصر الثقافة بالمنصورة شهد مؤخراً احتفالية كبري في ذكري أم كلثوم أحيتها فرقة الموسيقي العربية بقيادة أحمد زكي. وتم تقديم أوبريت من الثورة يحمل عنوان: "شمعة لورد الميدان" تأليف سيد الأباصيري. إخراج صلاح سلمون. ديكور شادي قطامش.. وقد حضر الحفل عدد من قيادات محافظة الدقهلية. ومنهم صلاح المعداوي ومحمود العدل ومحمد حسين بحر ومحمد حلمي بالاضافة إلي رئيس الاقليم ومدير عام الفرع.
"فارس" يكتشف المدن المسحورة في رسالته للدكتوراه!!
الأربعاء 29 فبراير 2012
لا يرغب فارس خضر ان يسير في الطرق البحثية المعبدة والجاهزة والمستهلكة. بل أراد ان يشق لنفسه درباً مستغلاً في رسالته للدكتوراه التي نوقشت بالأمس في المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون.
اختار فارس لنفسه موضوعا طريفاً وجديداً هو "المدن المسحورة والمعتقدات الشعبية" وفي مكان ناءي من أرض الوطن هو قري واحدة الداخلة. ليشارك عملياً في إزالة الظلم الواقع عن هذا الجزء من وطننا. ويطلعنا علي تفكير أهله. وأنماط أعرافهم واعتقاداتهم وموروثهم الشعبي المتوحد. رغم اختلاف السكان كما يذكر في دراسته بين لوبيين وبربر وقبط وعرب.
والمدن المسحورة أو المطلسمة أو المخفية أو المستورة هي مترادفات يتواتر ذكرها بالمعني نفسه. للدلالة علي النصوص الشعبية الواردة في بعض المدونات. وذلك للاشارة إلي مدن لا تتبدي الا لمن يضل الطريق في الصحراء. فإذا ما تراءت للتائه ولجأ إليها فنجا من موت محقق ورأي ما بها من خيرات. دلَّه أحد ساكنيها علي طريق العودة. فإذا فكر في الرجوع إليها بصحبة آخرين لم يعثر لها علي أثر!! هكذا يعرف فارس خضر هذه المدن الواقعة ما بين عالم الجن وعالم الدنيا. في رسالته التي أشرف عليها كل من د. علياء شكري ود. سميح شعلان. وناقشها د. سعاد عثمان ود. إبراهيم عبدالحافظ... واستقصي الباحث خلالها أنماط التعبير الشعبي والفني عن هذه المدن وتحديداً في منطقة الواحات الداخلة. وما يتسم به شكل التعبير عنها من سمات إبداعية كالحبكة القصصية وبؤرة الصراع وأنماط الشخصيات واللغة.
قصر نعمان عاشور.. خرابة!!
الأربعاء 29 فبراير 2012
 لم يعد يحمل قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر. أي سمة من سمات القصور. بل يمكن ان نسميه "عشة" أو "خرابة" وكأن إهماله أصبح أمراً متعمداً لمعاقبة الأدباء علي ذنب ما!!
يقول أبوالعينين شرف الدين عضو مجلس ادارة القصر ان حالته أصبحت مترديه بشكل لا مثيل له. في كل وسائل النظافة. ابتداء من الحمامات حتي المياه. وفي الاضاءة وفي الأماكن المهدمة به. وقد شكونا إلي رئيس الاقليم أكثر من مرة. وعرضنا عليه وضع القصر. لم يستجب. بل تم هدم السور المحيط بالقصر. مما يهدده أمنياً. وربما يتجرأ البعض بالاستيلاء علي حرم المكان الذي أصبح غير آدمي بالمرة.. فمتي يتخذ سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة إجراء ما لانقاذ هذا المكان المهم؟!
سلسلة جديدة للمواهب الإبداعية
الأربعاء 29 فبراير 2012
  وافق د. سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلي للثقافة علي مشروع تقدم به خليل الجيزاوي مدير عام الشئون الأدبية لاصدار سلسلة إبداعية جديدة في مجالات الشعر والقصة والرواية.
يقول خليل ان السلسلة ستصدر شهرياً.  وهي خاصة بالمواهب من الشباب بحيث لا تجاوز عمر الكاتب 35 عاماً.  ويتم اعتماد العمل بعد تقديمه لثلاثة فاحصين: اثنين من النقاد ومبدع واحد. يمثلون أجيالاً واتجاهات فكرية ونقدية مختلفة. ولابد من إقرار اثنين من الفاحصين للعمل. ليتم نشره.. وقد تلقت إدارة الشئون الأدبية ثلاثة أعمال فعلاً. علي عنوانها "44 شارع المساحة بالدقي".
وحول هذه الادارة يقول الجيزاوي إنها كانت موجودة من قبل ضمن الأمانة العامة للمجلس الأعلي للثقافة. لكنها خاملة غير نشطة. حتي أحياها د. عماد أبوغازي وزير الثقافة السابق وأعلن عن شغل موقع المدير العام لها. فتقدمت وفزت بالموقع. بناء علي الخطة التي قدمتها. والتي تتضمن- مع نشر السلسلة الجديدة- إقامة مسابقة سنوية في الشعر والقصة والرواية وسوف تحمل الدورة الأولي اسم إبراهيم أصلان.
الواقع الثقافي بعد الثورة
الأربعاء 29 فبراير 2012
"الواقع الثقافي بعد الثورة" موضوع الندوة التي يقيمها نادي أب منف مساء السبت القادم.
ضيف الندوة حزين عمر. الذي يحدث عن أنماط من الابداع الأدبي والفني أفرزها ميدان التحرير. وكانت وليدة اللحظة.. ثم صدور عدد كبير من الأعمال الشعرية والقصصية والروائية. وكذلك السياسات الثقافية بعد الثورة.
الندوة يحضرها عدد من المبدعين والنقاد. ويديرها عبدالعليم إسماعيل
.................................................................
ـ صفحة الناس والثقافة من المصدر :